نفذ طلبة ثانوية عامة في جرش الاثنين، اعتصاما أمام مديرية التربية والتعليم في المحافظة، احتجاجا على نظام امتحان "التوجيهي" الجديد، مطالبين بالعودة لنظام الفصلين بدلا من الفصل الواحد. 

وقال مراسل المملكة إن الطلبة يبررون قرار العودة للنظام القديم، لأن "فرصهم في النجاح ستكون قليلة إذا لم يتم العودة عن نظام الفصل الواحد، وأن مستقبلهم ليس حقل تجارب بيد وزارة التربية والتعليم". 

وأوضح طالب مشارك في الاعتصام، "نطالب بنظام الفصلين لأن هذه (المرحلة) فرصة العمر، ستكون نسبة النجاح قليلة إذا كان على نظام الفصل الواحد". 

ويرى أن "نظام الفصلين يعطي الطالب فرصة أخرى إذا أخفق في الفصل الأول". 

وهتف الطلبة المعتصمون بـ "لا سنة ولا سنتين بدنا التوجيهي فصلين"، "يا معالي اسمع اسمع حق الطالب لازم يرجع"، في إشارة إلى وزير التربية والتعليم. 

مدير مديرية التربية والتعليم في محافظة جرش حسين سعيدين، قال خلال مخاطبته الطلبة المعتصمين، إن "قرار التوجيهي ليس قرار مدير تربية وإنما قرار مجلس وزراء ... أنا واحد من بين 42 مدير تربية في المملكة". 

ودعا الطلبة لكتابة مطالبهم، مبديا استعداده لرفع المطالب إلى وزير التربية والتعليم، وعندها "يقرر مجلس الوزراء إما إبقاء نظام الوجيهي لفصل أم سيحول إلى فصلين"، بحسب سعيدين. 

والشهر الماضي، نفذ طلبة ثانوية عامة اعتصماما أمام وزارة التربية والتعليم مطالبين بالعدول عن قرار التغيير الذي طال "التوجيهي". 

وقالت وزارة التربية والتعليم إن النظام الجديد "يتضمن الكثير من الإيجابيات لمصلحة الطالب بالدرجة الأولى". 

وبموجب النظام الجديد فإن عدد المباحث التي يتقدم بها الطالب قلت إلى 8 يحتسب منها 7 مباحث، في مجموع علامات مقرر ومعتمد من 1400 علامة. 

الناطق باسم وزارة التربة والتعليم وليد الجلاد قال، إن "التربية تتجه إلى حوسبة الامتحان تدريجيا خلال السنوات المقبلة، فيما ستعتمد للاستمرار في إجراء دورة تكميلية للامتحان، والسماح للطلبة بالتقدم له بعدد مفتوح من الدورات وفي مساحة زمنية مناسبة".

وأضاف أن الوزارة "تعمل على شرح النظام الجديد للامتحان عبر الالتقاء بالطلبة وأولياء الأمور في الميدان ووضعهم بكل ما هو جديد حوله". 

المملكة