تعاني مدارس حكومية في محافظة الطفيلة من تھالك غرفھا الصفیة، وانهيارات وتصدعات في أسقفها، رغم توصيات لجان فنية تابعة للوزارة وشركات استشارية بضرورة إزالتها.

أولياء أمور طلبة اشتكوا من أن ثلاث مدارس (مدرسة عين البيضاء الأساسية للبنين، مدرسة أم سلمة الأساسية المختلطة، ومدرسة صنفحة للبنين) في الطفيلة تواجه تصدعات في جدرانها، علاوة على تسرب المياه من أسقف غرفھا.

أحمد علي، ولي أمر طالب قال لـ "المملكة" إن مدرسة عين البيضاء الأساسية، تتم صيانتها على فترات بشكل عشوائي لإخفاء عيوبها، إذ "تُملأ الشقوق بالإسمنت والجبس"، إضافة إلى أن الغرف الصفية ضيقة ولا تتجاوز مساحة الواحدة منها 20 متراً مربعاً.

والدة طالبة في مدرسة أم سلمة الأساسية أشارت لـ "المملكة" بوجود تصدعات وشقوق في مبنى وغرف المدرسة، منتقدة كذلك "النقص في المرافق الصحية والتعليمية كالمختبرات وغيرها".

الطالب أحمد السوالقة من مدرسة صنفحة أوضح لـ "للمملكة" أن مبنى مدرسته يعاني من الرطوبة والبرودة في الشتاء، كما أنه يفتقر إلى مختبرات العلوم وأدوات مهنية، إضافةً إلى "تهالك خزان الماء فيها ونقص في مشارب المياه."

تعقيبا على ذلك، قال مساعد رئيس مجلس محافظة الطفيلة هاني العمريين لـ "المملكة"، أقرّ بأن المدارس المذكورة، "بحاجة لإعادة بناء، كونها تُشكل خطراً على الطلبة والمعلمين".

وتحدث العمريين عن وجود تقارير لإزالة مدرسة عين البيضاء الأساسية وعمل تصاميم جديدة لها، لتجهيزها وانتظار إقرار موازنة لها أو منحة لإعادة بنائها.

"مجلس المحافظة رصد لتسع مدارس في موازنة العام الماضي 350 ألف دينار، وعند مراجعة وزارتي الأشغال العامة والتربية والتعليم قالوا أنها ستبنى على حساب منحة كويتية"، وفق العمريين، الذي قال إن ذلك لم ينفذ.

إلا أنه ذكر أن "مبلغا سيخصص لإعادة البناء من موازنة مجلس المحافظة خلال عام 2020".

وبخصوص مدرسة أم سلمة الأساسية المختلطة، بين العمريين، أنه تم طرح عطائها واستلمها المقاول، وسيتم المباشرة بإزالة وإعادة البناء نهاية شهر أبريل المقبل.

وحول مدرسة صنفحة الأساسية أشار العمريين، أنه صدر قرار إزالة للمدرسة قبل سنوات، لكن لم يتوفر لها مخصصات إزالة وبناء.

وقال إنه رُصد لها 28 ألف دينار من ضمن موازنة 2018 لصيانتها، إلا أن وزارتي الأشغال العامة، والتربية والتعليم أخرتا عطاء الصيانة، وفقاً للعمريين.

مدير تربية الطفيلة أحمد الحطيبات أوضح لـ "المملكة"، أن هناك أوامر إزالة وصيانة لمدارس في محافظة الطفيلة من بينها مدرستي عين البيضاء، وأم سلمة، موضحا أن المدرستين، اللتين قامت مكاتب هندسية بالكشف عليهما، تشكلان "خطورة حقيقية" على الطلبة.

وذكر أنه ستٌجرى ازالة واعادة بناء لمدرسة أم سلمة خلال أبريل المقبل، إضافة لصيانة شاملة لمدرسة صنفحة العام الحالي، ممولة من موازنة مجلس المحافظة لعام 2018 بعد طرح عطائها.

وأوضح الحطيبات، أن مدرسة عين البيضاء الأساسية، التي يبلغ عدد طلابها نحو 190 طالباً تتم صيانتها حسب المواصفات الفنية المتبعة في وزارة التربية والتعليم، لحين وصول كتاب لتنفيذ أمر الإزالة، واعتبر أن قدم البناء وعدم المحافظة عليه من قبل الطلبة يؤدي لعدم ديمومة الصيانة.

المملكة