اصطفاف عشوائي لمركبات خاصة، يعمل أصحابها على نقل الركاب مقابل أجرة أمام مستشفى جرش الحكومي يتسبب بأزمة مرورية وضوضاء، ويعرقل وصول سيارات الإسعاف إلى قسم الطوارئ، بحسب ما أفاد مسؤولون ومرضى.

محمد الرواشدة، الذي يرقد على سرير الشفاء منذ أيام، ينظر من نافذة المستشفى المطلة على أعمدة جرش الأثرية ويقول "المشهد الطبيعي الذي تطل عليه الغرفة يفترض أن يوفر راحة للمرضى، إلا أن الضوضاء الناجمة عن الاصطفاف العشوائي للمركبات، وأصوات الزوامير التي تطلقها على مدار اليوم لم تعد محتملة حتى أنه لم يتمكن من النوم بسببها".

ويروي حمزة العتوم معاناته حين اضطر لنقل قريب له أصيب برضوض وجروح إثر سقوطه من مرتفع إلى المستشفى، ويشرح " الاصطفاف العشوائي سبب تأخر دخول قريبي إلى قسم الطوارئ، وتسبب بنزف مزيد من دماء المصاب".

أما أم أحمد تقول: "أنجبت طفلي أمام مدخل إسعاف وطوارئ المستشفى؛ بسبب الازدحام المروري الناجم عن اصطفاف المركبات الذي أخر وصول سيارة الإسعاف إلى المدخل".

مدير مستشفى جرش الحكومي صادق العتوم قال لـ "المملكة" إن "وجود مركبات خصوصية تعمل مقابل أجرة تصطف على مدخل الإسعاف والطوارئ يعيق حركة سيارات الإسعاف التي تقوم على نقل المصابين والمرضى للمستشفى".

وأضاف "قد تنتظر سيارات الإسعاف مدة زمنية تزيد عن 15 دقيقة حتى فتح الطريق، ووصول المريض إلى قسم الإسعاف والطوارئ؛ الأمر الذي يسبب خطراً على المصاب، خاصة أن أغلب الحالات التي تقوم بنقلها سيارات الإسعاف إما لمصابي حوادث سير، أو حالات ولادة".

مسؤول أمني في إدارة سير جرش، فضل عدم ذكر اسمه، قال، إنه "يتم مخالفة 80 مركبة يوميا؛ بسبب مخالفات الوقوف والتوقف، حيث تم تثبيت دورية سير قرب المستشفى لضمان انسيابية حركة المرور".

مساعد محافظ جرش للسلامة العامة عمر القضاة قال، إن "المحافظة شكلت لجنة خاصة مشتركة من مديرية الأشغال العامة، وقسم سير جرش للوقوف على هذه المشكلة، كما سيتم تغليظ العقوبات على المركبات الخصوصية التي تعمل مقابل أجرة".

سائق مركبة خاصة يعمل على نقل الركاب مقابل أجرة أوضح لـ "المملكة": "اضطر للتوقف أمام المستشفى بهدف تحميل ركاب ونقلهم؛ لأنفق على أسرتي المكونة من 4 أفراد خاصة أنني لا أملك مصدر دخل".

ويلفت متقاعد عسكري إلى أن راتبه التقاعدي لا يكفيه، ويقول "لدي أبناء في الجامعة، وأحتاج إلى دخل إضافي أحصله عبر نقل الركاب من المستشفى". ويشير إلى ضرورة توفير مساحة لاصطفاف المركبات أمام المستشفى.

العتوم قال، إن "مستشفى جرش الحكومي أخذ موافقة من وزارة التربية والتعليم لاستغلال قطعة أرض تملكها، واستخدامها لاصطفاف المركبات، كما أن هناك مراسلات مع بلدية جرش الكبرى لتجهيز الأرض".

المملكة