يستمر المستشفى الميداني الأردني "غزة 57" بتقديم خدماته للمراجعين، والإسهام في التخفيف من أزمة القطاع الصحية، إذ وصل عدد الحالات التي تعامل معها إلى 35 ألف حالة.

مراجعو المستشفى، الذي يستقبل 1000 حالة يوميا، قالوا انهم مرتاحون من سير العمل والخدمات العلاجية المقدمة في المستشفى الميداني، والتي أسهمت في التخفيف من أزمة القطاع الصحية في غزة، وفقا لمراسل "المملكة" في القطاع.

المستشفى يتضمن 12 عيادة، منها العيون والأسنان، إضافة إلى قسم مجهز للعمليات والعناية المكثفة، وقسم للطوارئ.

مدير المستشفى الرائد الطبيب يزن الصرايرة قال، إن الطواقم الطبية في المستشفى منذ وصولها إلى القطاع تعاملت مع ما يقارب من 35 ألف مراجع، وصرفت علاجات طبية لهم.

وأضاف لـ"المملكة" أن المستشفى "يواصل تقديم الرعاية الصحية والعلاجية من خلال العيادات التخصصية والتي تعمل بسواعد طبية وبكل مهنية لتقديم كل ما عليها لأهل القطاع".

نايف جندية، وهو مراجع مسن بدأ علاجه في المستشفى منذ سنوات، يقول، إن الرعاية الطبية المقدمة له ساهمت في تحسن حالته الصحية.

"تعالجت من مرض السكري، ووضعي الصحي يتحسن. مخزون السكر انخفض من 14 إلى 8 بفضل العلاج المقدم. (معدلات) السكر كانت ترتفع إلى 400، بينما لا تتجاوز 200 حاليا"، وفقا لجندية.

ويضيف: "دائما الدواء متوفر في المستشفى، وهذا أمر ليس متوفرا في مستشفيات غزة التي لا تتوفر فيها أنواع كثيرة من الأدوية".

 2.5 مليون مراجع

خلال السنوات العشر الماضية، تعامل المستشفى الميداني الأردني في غزة، والذي أُسس عام 2009 بمكرمة من جلالة الملك عبدالله الثاني، مع أكثر من 2.5 مليون مراجع.

سير العمل في المستشفى يعد أيضا أمرا لافتا؛ فالنظام ومساعدة المرضى أضفى عليه جانبا إنسانيا، إلى جانب أهميته كمكان للعلاج.

وصفية قنديل، وهي إحدى مراجعات المستشفى، قالت: "أنتم تسعفوننا وتصرفون لنا الدواء وكل ما نحتاجه ... نحن مرتاحون في المستشفى لهذا الطاقم والطواقم السابقة".  

العاملون في المستشفى من أطباء وكوادر إدارية، وهم جميعا أردنيون، يتناوبون بشكل دوري، إذ تناوب 57 طاقما طبيا وإداريا من القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي على العمل في المستشفى منذ تأسيسه.

ورافق عمل المستشفى إرسال الأردن وفودا طبية عاجلة إلى غزة أجرت عمليات نوعية خاصة في وقت الأزمات كالحروب الإسرائيلية، وخلال مسيرات العودة.

المستشفى العربي الوحيد

قائد قوة المستشفى الميداني الأردني 57 في غزة العقيد الركن محمد القضاة تحدث لـ"المملكة" عن كفاءة الخدمات الطبية والجراحية التي يقدمها المستشفى لأهالي القطاع.

"تواصل طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة 57 تقديم خدماتها بكل كفاءة وعزم من أجل التخفيف عن الأهل في قطاع غزة. جاءت هذه اللفته الإنسانية بتوجيهات من قائد القوات المسلحة الأردنية جلالة الملك عبدالله الثاني، حيث قام المستشفى الميداني الأردني بتقديم كل ما لديه من خبرات مع المرضى، وإجراء العديد من العمليات الجراحية بكل كفاءة واقتدار".

المستشفى يقدّم خدماته المجانية للمراجعين من الأحد إلى الخميس على مدار العام، وهو المستشفى العربي الوحيد في قطاع غزة من كوادر وما يحتويه من أدوية ومستلزمات طبية.

المملكة