افتتح ديوان الخدمة المدنية، الأحد، في المفرق، أول فرع له على مستوى قصبات المحافظات، وذلك في سعي منه لتقديم خدمات "وتوفير جهد وتكاليف مالية" على المواطنين.

وقال رئيس الديوان بالإنابة، سامح الناصر، إن "إنشاء مكتب لديوان الخدمة المدنية في المفرق يأتي تباعا لإنجازات الديوان بإنشاء فروع له على مستوى الأقاليم في الأردن، وهي فرع الجنوب في محافظة الكرك ،وفرع الشمال في محافظة إربد".

وبلغ عدد المتقدمين لديوان الخدمة المدنية على كشف عام 2019 من المفرق، نحو 18.9 ألف طلب وظيفي بنسبة 4.4% على مستوى إقليم الشمال الذين يشكلون 37% من المتقدمين على مستوى الأردن.

ووفقا للناصر، فإن فرع الديوان في المفرق، سيتم من خلاله "عقد امتحانات تنافسية لمقدمي الطلبات وجميع المقابلات الشخصية، ضمن برنامج استراتيجي بالتوجه نحو اللامركزية، حيث سيكون الربط إلكترونيا بين ديوان الخدمة المدنية والفروع كافة التي سيتم افتتاحها في المحافظات كافة خلال السنوات الثلاثة المقبلة".

وتوقع المسؤول أن "يتم افتتاح مكتبين آخرين لديوان الخدمة قبل نهاية العام، في محافظتي معان والطفيلة".

وتسعى حكومة عمر الرزاز إلى توفير 60 ألف فرصة عمل خلال العامين المقبلين، في ظل ارتفاع نسبة البطالة التي وصلت إلى 19%، خلال الربع الأول من العام الحالي.

الناصر ذكر لـ "المملكة" أن ديوان الخدمة "يواجه تحديا مهما وخطيرا في التخصصات الراكدة ... ومن الضروري أن تتكاتف الجهود بين القطاعين العام والخاص وفي مقدمتها المبادرات الشبابية لتوعية المجتمع بأهمية تغيير الثقافة المجتمعية تجاه الوظيفة العامة، وتشجيع الشباب نحو التخصصات المهنية والتقنية، وتوسيع آفاق المجتمع نحو فكرة إنشاء المشاريع الخاصة والريادية".

ويبلغ مخزون طلبات التوظيف في ديوان الخدمة المدنية على الكشف التنافسي للعام الحالي، نحو 388 ألفاً.

وأوضح الناصر أن "ديوان الخدمة المدنية الذي نشأ عام 1955 ... يعمل باستمرار على تطوير آلية ومستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ... ديوان الخدمة خلال الخمس سنوات الماضية استطاع الحصول على مراتب متقدمة في جودة الخدمات ورضا المواطنين، وفقا لنتائج حكومية".

النائب مفلح الخزاعلة اعتبر افتتاح فرع لديوان الخدمة المدنية في المفرق "خطوة مهمة بالنسبة لأبناء المحافظة مترامية الأطراف وهي بأمس الحاجة لإنشاء هذا الفرع الذي سيخفف على المواطنين من الذهاب إلى عمّان (المركز)".

وأضاف أن "جميع المواطنين بحاجة إلى ديوان الخدمة المدنية، ولذلك يجب أن يتم فتح فروع في المحافظات ... جميع التعيينات والمنافسات في القطاع الحكومي تكون عبر الديوان".

المملكة