دعت الألمانية أورسولا فون دير لايين التي باتت الثلاثاء بأكثرية ضئيلة أول امرأة تترأس المفوضية الأوروبية، جميع النواب الأوروبيين إلى العمل "في شكل بناء".

وقالت فون دير لايين بعد انتخابها بالاقتراع السري في البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ "رسالتي لكم جميعا هي الآتية: فلنعمل معا في شكل بناء لأن المطلوب هو أوروبا موحدة وقوية".

وسئلت عن الغالبية الضئيلة التي فازت بفضلها فقالت "في الديمقراطية، الغالبية هي الغالبية".

وأضافت في مؤتمر صحافي أنه قبل اسبوعين "لم أكن أتمتع بغالبية لأنني لم أكن معروفة. كان هناك استياء كبير في ما يتعلق بنظام الترشح".

وعبر اقتراح اسمها في شكل مفاجئ، تجاهل رؤساء الدول والحكومات الأوروبية هذا النظام الذي يجعل من رؤساء الكتل السياسية التي فازت في الانتخابات الاوروبية مرشحين لرئاسة المفوضية.

وتابعت فون دير لايين "انا سعيدة للغاية" بتأمين هذه الغالبية الاوروبية "خلال 13 يوما، إنه أساس جيد لبدء" العمل.

وحازت فون دير لايين 383 صوتا في تصويت بالاقتراع السري، وكانت تحتاج الى 374 صوتا كحد أدنى لانتخابها.

فون دير لايين كانت وعدت، الثلاثاء النواب الأوروبيين قبل انتخابها بجعل المناخ أحد أهم أولويات ولايتها في حال انتخبت في هذا المنصب.

وأبدت استعدادها لإرجاء جديد لموعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي المحدد حاليا في 31 تشرين الاول/اكتوبر، إذا لزم الأمر. ولاقى هذا التصريح صيحات استهجان من قبل النواب الاوروبيين البريطانيين المؤيدين لبريكست.

ووعدت أيضا بالتوصل الى حق لجوء أوروبي، والاعتراف بحق المبادرة للبرلمان الاوروبي واتفاقية حول مستقبل أوروبا ونظام ضمان أوروبي للعاطلين عن العمل لمساعدة الدول التي تشهد أزمات.

أ ف ب