توقّعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، أن تبدأ العراق بنقل 10 آلاف برميل نفط يوميا إلى الأردن خلال الأسبوعين المقبلين، موضحة أن إجراءات النقل في المرحلة الأخيرة.

وقالت زواتي، الثلاثاء، لـ "المملكة"، إنها زارت العراق وناقشت تصدير 10 آلاف برميل نفط يوميا من مدينة كركوك إلى مصفاة البترول الأردنية، داعية إلى ضرورة تأهيل الطريق بين البلدين لتسهيل مهمة الشحن.

"تنقسم عمليات نقل النفط على الجانبين الأردني والعراقي"، أضافت زواتي، موضحة أن "نحو 400 شاحنة أردنية ستنقل النفط، مما سيوفر فرص عمل وينعكس إيجابا على أصحاب الاستراحات".

وعن أسعار المشتقات النفطية، قالت وزيرة الطاقة إن "رفعاً لأسعار المحروقات سيكون متناسباً مع الضريبة المقطوعة على المحروقات التي أُقرت مؤخراً"، لافتة إلى أن تسعيرة المحروقات تأتي بناء على أسعار النفط عالميا.

"خلال الشهر الحالي اتضح من نشرات الوزارة الأسبوعية وجود ارتفاع على أسعار النفط عالميا وهذا الارتفاع سينعكس على ارتفاعها محليا، ولكن ما يميز هذا الارتفاع الضريبة المقطوعة التي أقرت على أسعار المحروقات بعد أن كانت الضريبة نسبية"، وفق زواتي.

وأوضحت، خلال زيارتها الثلاثاء إلى محافظة المفرق، إن 12 ألف منزل منتفع من صندوق المعونة الوطنية سيُغطى بالطاقة الشمسية قبل نهاية العام الحالي، مضيفة أنه سيتم الوصول إلى 100 ألف منزل في السنوات المقبلة.

وأشارت زواتي إلى أن "2200 منزل سيغطى بالطاقة الشمسية على مستوى الأردن في المرحلة الأولى، من منتفعي صندوق المعونة الوطنية على حساب فلس الريف"، مشيرةً إلى أن الوزارة ستلزم شركات تطرح عطاءات المشاريع بتشغيل أبناء المجتمع المحلي.

وأضافت أن الوزارة تسعى للوصول إلى 20% من الطاقة المتجددة في عام 2020، الذي يعتبر أكبر رقم في استراتيجية الطاقة.

وزيرة الطاقة، خلال زيارتها مركز التميز الأردني الألماني للطاقة الشمسية التابع للشركة الوطنية للتشغيل والتدريب، قالت إن الوزارة تتطلع بكل تفاؤل لوجود متدربين وخريجين، ودخول المرأة في هذا المجال في عدة محافظات، إضافة إلى مشاركة السوريين في هذا المجال الذي سيساعدهم عند عودتهم الى سوريا.

أنشأ المركز عام 2017، وبلغ عدد الخريجين 150 متدربا، منهم 109 من الذكور و41 من الإناث، في حين بلغ عدد المشاركين في الدورات قصيرة المدى 200 شخص بين فني ومهندس، ويوجد حاليا 22 متدربا على مقاعد الدراسة.

المملكة