انعكس الانخفاض في أسعار النفط عالميا على أسعار المشتقات النفطية محلياً، خاصة مادة بنزين أوكتان (90) التي سجلت خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي انخفاضاً بمعدل 5 قروش، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

تحليل البيانات التي قامت به "المملكة" أظهر أن أعلى سعر بيع لمادة بنزين أوكتان (90) في العام الحالي كان 75 قرشاً للتر الواحد، مقابل 69.5 قرشا  للتر كأقل سعر مسجل.

وبشأن مادة بنزين أوكتان (95)، كانت أقل سعراً في الأشهر السبعة الأولى ممن العام الحالي بمعدل 6 قروش مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي.

وسجلت المادة السعر الأعلى العام الحالي عند قيمة 1.01 دينار للتر الواحد، مقابل 0.905 دينار كأقل سعر مسجل.

الانخفاض في الأسعار المحلية للمحروقات جاء مدفوعا بتراجع الأسعار العالمية لخام برنت، إذ أظهر تحليل أسعار برنت خلال فترة السبعة أشهر الأولى من العام تراجعاً بمعدل 7 دولارات تقريباً مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

ووصل أعلى سعر للبرميل منذ بداية العام إلى 68 دولاراً للبرميل، مقابل 61 دولارا للبرميل كأقل سعر.

وشهدت المشتقات النفطية الأخرى أيضا تذبذبا في أسعارها، إذ سجلت مادة الكاز منذ بداية العام وحتى نهاية تموز/يوليو سعراً أعلى من الأسعار المسجلة في الفترة ذاتها من العام الماضي بمعدل 3.5 قروش، أما أسعار السولار فكانت أقل من معدل أسعار الفترة ذاتها من العام الماضي.

وتشير توقعات خبراء في القطاع أن يكون لنظام تسعير المشتقات النفطية الجديد الذي يعتمد مبدأ الضريبة المقطوعة أثر إيجابي على منحنى الأسعار، لكن في ظل التوترات التي عانى منها سوق النفط العالمي خلال الشهر الحالي، تُشير التقديرات إلى ارتفاع أسعار المحروقات كافة للشهر المقبل.

المملكة