قالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات،الأحد،إن الحكومة "غير متمسكة بالمسار المهني مقابل أن تفهم النقابة رفض الحكومة لعلاوة 50%".

"طالما الحكومة تنازلت عن المسار المهني على نقابة المعلمين التنازل عن علاوة 50%، ونجلس للحوار" بحسب غنيمات.

وأضافت أن الحكومة متمسكة بتحسين الوضع المالي والمعيشي للمعلمين.

وتابعت: " المبادرة الحكومية تتضمن معادلة صحية جديدة تنظم علاقة نقابة المعلمين بوزارة التربية والتعليم".

"المقترح الحكومي يتضمن اجتماعات متتالية لوضع نموذج خلال شهرين يجمع ما بين متطلبات النقابة والحكومة ..." بحسب الوزيرة.

وأوضحت أن "تعليق إضراب المعلمين لا يعني إلغاء مطالبهم ... المبادرة الحكومية تفعل قسم نقابة المعلمين في وزارة التربية والتعليم لعلاج الإشكاليات".

غنيمات كانت قد قالت، إن الحوار لا يزال مفتوحا مع نقابة المعلمين، وجميع قضايا ومطالب المعلمين تخضع للدراسة والنقاش من قبل الحكومة، للوصول إلى نقطة التقاء لحل جميع القضايا العالقة.

وجددت غنيمات في تصريحات صحفية منفصلة  لقنوات تلفزة في دار رئاسة الوزراء، الدعوة إلى تعليق إضراب المعلمين، وعودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة، داعية نقابة المعلمين إلى تعليق الإضراب، و"تغليب المصلحة العامة، وفي مقدمتها مصلحة الطلبة".

وشددت على ضرورة "عدم زج الطلبة وحقهم في التعليم بهذه القضايا، طالما أن الحكومة والنقابة متفقتان على مبدأ الحوار".

وأكدت أن اجتماع السبت، الذي عقد في وزارة التربية والتعليم، وحضره رئيس الوزراء عمر الرزاز، ناقش شكاوى مقدمة لمدراء التربية والتعليم في المحافظات من قبل الأهالي، ورغبتهم في عودة أبنائهم إلى مقاعد الدراسة.

"الحكومة قدمت، خلال الأسبوع الماضي، مبادرة ترتكز على تشكيل فريق مشترك من النقابة والحكومة، لوضع تصور ونموذج جديد يؤسس لعلاقة تشاركية بين النقابة والوزارة، تخضع بموجبها كافة القضايا المتعلقة في العملية التربوية للنقاش، بما يحقق الأهداف الأساسية المتمثلة بتطوير العملية التربوية وتحسين مخرجاتها، والارتقاء بالمستوى المعيشي والمالي للمعلمين" بحسب غنيمات.

"الحكومة تؤمن بأن نقابة المعلمين شريك أساسي في تطوير العملية التربوية" وفق الوزيرة، التي أكدت أهمية دور المعلم "ورسالته المقدسة، ومهنته السامية التي تسهم بشكل كبير في بناء النشء، وتجهيزه للمستقبل".

الناطق الرسمي لنقابة المعلمين نور الدين نديم قال لـ "المملكة" إن تصريحات غنيمات بشأن عدم تمسك الحكومة بالمسار المهني مقابل تفهم النقابة التنازل عن علاوة 50% هي "تصريحات تجميلية" وتحمل ذات مضمون مقترح الحكومة.

وأضاف أن "حل أزمة الإضراب لا تكون إلا بحوار حقيقي يتناول مطلب علاوة 50% والاعتذار عما حصل في احتجاجات 5 أيلول/سبتمبر".

استمرار الإضراب

رصد مراسلو ومراسلات "المملكة" الأحد استمرار إضراب معلمين ومعلمات في مدارس حكومية، بالرغم من دعوات في منصات تواصل اجتماعي إلى تعليق الإضراب، الذي دخل أسبوعه الثالث.

في محافظة البلقاء، لم يتجاوز عدد الطالبات في مدرسة في منطقة اليزيدية الـ 10، فيما التزمت المعلمات بالإضراب، ورفض الأهالي والطالبات الاستجابة لدعوات تعليق الإضراب.

في الكرك، شاركت معلمات وقفة احتجاجية في مدرسة اعتراضا على قرار مديرة مدرستهن استئناف التدريس.

المعلمات المشاركات في الوقفة، حملن لافتات صغيرة كتبت عليها شعارات مؤيدة للإضراب، ولم يدخلن الغرف الصفية، ولم يقمن بأي واجبات وظيفية أو إدارية.

في عمّان، رُصد إضراب معلمات في مدرسة تعمل بنظام الفترتين، حيث لم تنتظم  حصص دراسية، ولم تحضر الطالبات.

مديرو تربية في بعض المحافظات دعوا أولياء أمور الطلبة إلى إرسالهم  إلى المدارس كالمعتاد اعتبارا من صباح الأحد. وعممت مديريات التربية والتعليم في السلط، ولواء الجيزة ولواء القويسمة ولواء ذيبان و لواء الشونة الجنوبية ولواء ماركا، على إدارات المدارس التأكيد على ذلك، وتمكين أولياء أمور الطلبة من الاطلاع على الأمر لإرسال أبنائهم وبناتهم للمدارس.

المملكة + بترا