قال وزير الإدارة المحلية وليد المصري الاثنين، إنه سيتم إيجاد طريقة لتعويض القوّات المسلحة الأردنية - الجيش العربي عن قطعة أرض أقيم عليها مجمع سفريات المفرق النموذجي الجديد، وسيتم الإعلان عنها "قريبا".

وأضاف لـ "المملكة" أن "القوات المسلحة حتى الآن لم تجد قطعة أرض بديلة من البلدية للأرض المقام عليها المجمع القديم مساوية لثمنها" لافتا النظر إلى أن الحل لهذه القضية سيكون بطريقة أخرى، لم يوضحها.

ولا تزال قضية تشغيل مجمع سفريات المفرق النموذجي عالقة بين بلدية المفرق والقوات المسلحة فيما يتعلق باستبدال قطعة الأرض التي يقام عليها المجمع القديم التي تعود ملكيتها للقوات المسلحة بمساحة 8 دونمات، إذ تشترط بلدية المفرق الكبرى انضمام أرض المجمع القديم إلى المجمع الجديد لكي لا يتأثر قرابة 500 مواطن من أصحاب المحلات التجارية والأكشاك.

وتعود المسألة إلى اتفاق أبرمته بلدية المفرق الكبرى مع القوات المسلحة بعد زيارة رئيس الديوان الملكي إلى المحافظة، يتم بموجبه استبدال قطعة أرض المجمع القديم بقطعة تساويها في الثمن من أراضٍ تملكها البلدية.

لكن حتى الآن لم يتم استبدال الأرض؛ لعدم وجود أرض بديلة مناسبة.

مواطنون وأصحاب محال في المفرق أعربوا عن انزعاجهم من تأخير تشغيل مجمع سفريات المفرق النموذجي، والذي قارب دخول العام الثاني على إنجازه، متأملين بأن تحل القضية في أقرب وقت ممكن.

رئيس بلدية المفرق الكبرى عامر الدغمي قال، إنه حتى الآن لم يصله رد بالموافقة أو عدمها فيما يتعلق باستبدال أرض المجمع القديم بقطع أراض مملوكة للبلدية التي تم عرضها على القوات المسلحة.

وأوضح الدغمي لـ "المملكة" أنه ينتظر الرد من وزير الإدارة المحلية الذي يعمل على هذا الملف، مشيرا إلى أن ضم أرض المجمع القديم إلى المجمع الجديد يصب في مصلحة الأهالي وأصحاب المحال التجارية، والمقصد منه المصلحة العامة.

وبلغت كلفة مجمع السفريات النموذجي الجديد، الذي أقيم على 30 دونما، قرابة 4 ملايين دينار، ويستوعب نحو 300 مركبة بين حافلة كبيرة ومتوسطة وصغيرة تعمل على 62 خطا داخل المحافظة.

المجمع، بدأ العمل به عام 2015 وتم الانتهاء منه عام 2018، وتم إنشاؤه تبعا لمواصفات عالمية، ويحتوي على بنية تحتية وخدمات ومرافق عامة، ومحلات تجارية، ويبعد عن المجمع القديم نحو 100 متر.

المملكة