دعا نائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة، مجلس النقابة إلى الانعقاد اليوم الخميس لاتخاذ قرارات "مهمة"، ولبحث آخر تداعيات إضراب المعلمين، الذي شارف أسبوعه الرابع على الانتهاء.

"نحن مطلبنا مهني واضح لم يتعدَّ كلمتين: الاعتذار، والاعتراف"، حسبما قال النواصرة في كلمة بثتها نقابة المعلمين مساء الأربعاء عبر صفحتها على منصة "فيسبوك" .

وأوضح أن "أبواب الحوار مفتوحة. اليوم هناك مبادرون جادون. نأمل أن نصل إلى حل".

المحكمة الإدارية العليا قررت وقف إضراب المعلمين، معتبرة إياه "قرارا نافذا بالحال، ويجب الالتزام به وتنفيذه"، بموجب القانون من تاريخ صدوره وتبليغه للأطراف، باعتباره قرارا مستعجلا ومؤقتا، ويحمل صفة (النفاذ المعجل قانونا).

النواصرة قال في كلمته: "احترام سيادة القانون من قيمنا التي نؤمن بها. نحترم القانون وسيادة القانون، ونحن أول من يلتزم بالقانون. نمارس حقنا الدستوري وبمسؤولية عالية ونراعي مصلحة الوطن ونقدرها كذلك عاليا".

وبينت مذكرة تبليغ قرار المحكمة الأربعاء بوقف الإضراب، أن القائم بالتبليغ ألصق المذكرة على باب نقابة المعلمين بحضور وتوقيع شاهدين في تمام الساعة 5:20 مساءً.

ووفق المذكرة، التي وصلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) صورة عنها، فإن "القائم بالتبليغ لدى وصوله إلى نقابة المعلمين قابل نائب نقيب المعلمين وأعضاء مجلس النقابة الذين كانوا يتواجدون في مقر النقابة، ولم يتسلموا منه التبليغ، وأعلموه أن من يتسلم مثل هذه القرارات هو أمين السر، وهو غير موجود".

وزير العدل بسام التلهوني قال، إن قرار المحكمة الإدارية العليا، أيّد القرار الصادر عن المحكمة الإدارية بخصوص القرار المستعجل الذي قررت فيه وقف إعلان الإضراب الصادر عن نقابة المعلمين.

وأكد الوزير في تصريحات إعلامية أن قرار المحكمة الإدارية العليا "قطعي وواجب التنفيذ حكما وفي الحال، ولا يمكن الطعن به".

ولفت النظر إلى أن "المخاطب بالقرار هم جميع من صدر بحقهم هذا القرار، بما فيهم نقابة المعلمين، وعلى الجميع أن يلتزم بأحكام القرار الصادر عن أعلى محكمة إدارية، وهي المحكمة الإدارية العليا".

رئيس ديوان الخدمة المدنية، سامح الناصر، قال في تصريحات صحفية، الأربعاء، إن المادة 22 الفقرة (أ) من نظام الخدمة المدنية، تفيد بأن الموظف الذي يتغيب عن عمله بدون إجازة قانونية، أو عذر مشروع لا يستحق راتبه الأساسي وعلاواته عن مدة غيابه.

وأضاف أن وزارة التربية والتعليم بدأت منذ بداية الشهر بالخصم عن كل يوم لا يمارس فيه المعلم عمله.

المملكة