وقّع 27 رئيس بلدية في البوادي الثلاثة الجنوبية والوسطى والشمالية، الأحد، في بلدية أم الجمال في محافظة المفرق، على وثيقة لإنشاء ائتلاف يضم بلديات البوادي وعددها 32 بلدية، وذلك استادا إلى قانون البلديات رقم41 لعام 2015 وتوجهات وزارة الإدارة المحلية بتفعيل دور البلديات التنموي وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين في بلديات الأردن كافة.

وجاء هذا الائتلاف "من منطلق عدم قدرة البلديات على إنشاء مشاريع تنموية كبيرة وتخفيف الضغط على الحكومة المركزية، وعدم الاستغلال الأمثل للموارد في العديد من البلديات"، وفقا لبيان مشترك لرؤساء البلديات، الذين قالوا إن الائتلاف يهدف إلى "تقوية الشراكة بين القطاعين العام والخاص وقطاع البلديات، والمساهمة في إنشاء مشاريع استثمارية مشتركة".

ويتطلع رؤساء البلديات، من هذا الائتلاف، "استثمار الموارد المتوفرة في البلدية والتي لا تستطيع البلديات استغلالها، والتخفيف من الكلف والعبء المالي على البلديات من خلال التشارك والتعاون، وخلق فرص عمل لأبناء المنطقة، إضافة إلى تحسين القدرات المؤسسية للبلديات بشكل كبير من خلال توسيع قاعدة عملها".

رؤساء البلديات اتفقوا على أن "مناطق البادية تعاني من ارتفاع نسب البطالة والفقر"، موضحين أن "مساحة البادية تبلغ 81% من المساحة الكلية للمملكة، لذلك من الضروري إيلائها الاهتمام الأكبر لاستغلال مساحتها والشركات والمصانع العاملة فيها للتخفيف من البطالة".

رئيس بلدية صبحا والدفيانة، بخيت العيسى، قال لـ "المملكة" إن الائتلاف "يهدف إلى تعزيز فرص التنمية في مناطق البادية"، مشيرا إلى أنه "بحاجة ماسة إلى دعم لكي يستطيعوا العمل".

في حين قال رئيس بلدية الأمير حسين، وصفي الشرعة، لـ "المملكة" إن "الائتلاف إذا ما تم العمل به بالشكل السليم سيعمل على محاربة البطالة والفقر"، وطالب أن "تدعمه الحكومة ليتسنى للبلديات تفعيل دورها التنموي من خلال الشركات والمصانع التي تعمل في المنطقة".

وركز اجتماع رؤساء البلديات على "ضرورة تحسين أوضاع العاملين في البلديات وبين رؤساء البلديات دعمهم لقرار زيادة 25% على الراتب الأساسي، والوقوف إلى جانب زملائهم العاملين وذلك وفقا لقوانين وتشريعات معمول بها".

وزير الإدارة المحلية، وليد المصري، قال إن الحكومة "ستعمل على تعديل النظام بصرف علاوة الـ 25% على الراتب الأساسي، مرتبطة بزيادة ساعات الدوام ساعة يوميا، كما استثنى عمال المياومة من العلاوة لأنهم حصلوا على حزمة علاوات".

وأشار إلى أن الائتلاف الذي اتفق عليه رؤساء البلديات "قانوني وستعمل الوزارة على الموافقة عليه بعد مروره بإجراءات قانونية لازمة".

وأوضح المصري أن "واقع البلديات تحسن عما كان عليه سابقا، حيث كانت الرواتب تأكل أغلب موازنة البلدية ... البلديات وصلت إلى مرحلة متطورة في تقديم الخدمة للمواطنين بملايين الدنانير".

المملكة