قال رئيس هيئة الاستثمار خالد الوزني، إن الهيئة "اتخذت قرارات وتسهيلات مهمة لتحفيز الاستثمار في ضواحي المحافظات لتوفير فرص عمل لأبناء هذه المناطق".

وأضاف الوزني لـ "المملكة"، خلال وضعه حجر أساس مشروع تسوق استثماري في الزرقاء، بقيمة 75 مليون دولار، أن "المشاريع المحيطة بالمحافظات استفادت من قرارات اسثمارية أخيرة، تضمنت تسهيلات تتعلق بتخفيض المساحة المطلوبة لإنشاء المجمعات لتستفيد من إعفاءات يقدمها قانون الاستثمار حاليا".

وأوضح الوزني أن هناك توجيهات ملكية وحكومية لتسهيل مزيد من الإجراءات لجذب المستثمرين، لافتا النظر إلى أن "كل وظيفة تخلق بما لا يقل عن 3 وظائف مقابلة لها في مجالات مختلفة مثل النقل والسياحة أو مختلف الخدمات الصناعية.

وأشار إلى أن "المشروع سيعمل على خدمة محافظة الزرقاء وسيوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة"، إضافة إلى أن "نجاح هذا المشروع يعتبر قصة نجاح ستساهم في جذب الاستثمارات الجديدة للأردن".

مروان التل، مستثمر في المشروع، قال، إن المشروع سيتم إنشاؤه على مساحة 170 ألف متر مربع، وسيعمل على تنمية المجتمع المحلي وتأمين فرص عمل لشباب من الزرقاء.

وأضاف لـ "المملكة"، أنه "لمس في الآونة الأخيرة جدية الحكومة باتخاذ خطوات فاعلة على صعيد الاستثمار"، لافتا إلى أن" هذا التحفيز سينعكس إيجابا على الاستثمار وسيقف في وجه كافة المعوقات التي يعاني منها المستثمرون".

"تعتبر محافظة الزرقاء من المدن الكبرى على مستوى الأردن في ارتفاع نسبة البطالة التي وصلت إلى 20.4%"، وفق الإحصاءات العامة.

قيس العنزي، مستثمر عربي شريك في المشروع، قال،إن المشروع سيعمل على توفير أكثر من 300 فرصة عمل، موضحا أن "اختيار محافظة الزرقاء لإقامة هذا المشروع نظرا لموقعها الاستراتيجي، وتوفر كوادر بشرية مؤهلة".

"المشروع استفاد من تعليمات جديدة أصدرتها هيئة الاستثمار لتحفيز المستثمرين على إنشاء مناطق ترفيهية تخدم القطاعين التجاري والاقتصادي في المحافظات وخارج قصبات المحافظات"، وفق المستثمر العربي، داعيا إلى تقديم مزيد من التسهيلات للمستثمرين لجذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين العرب، وإلى خفض أسعار الكهرباء.

المملكة