شكر وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، الدول التي صوّتت لتجديد ولاية وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" والتزامهم بحق اللاجئين في العيش الكريم.

وأضاف في تغريدة عبر تويتر الأحد، أن "قضية اللاجئين تحسم وفق القانون الدولي وخصوصا القرار 194 في سياق حل شامل ينهي الاحتلال الذي بدأ في العام 1967"، مضيفا أنه "موقف دولي حاسم في دعم أونروا، في دعم الحق الفلسطيني".

ومددت الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة، تفويض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التي تواجه تشكيكا بعملها منذ عامين من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل حتى 30 حزيران/يونيو 2023.

الناطق باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير ضيف الله الفايز، قال السبت، إنّ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتمديد تفويض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) حتى 2023 يعتبر دعما "لحق اللاجئين العيش بكرامة".

وأضاف الفايز لـ "المملكة" أنّ القرار يدل على الموقف الدولي الواضح لمصلحة استمرار أونروا في القيام بواجبها إزاء اللاجئين الفلسطينيين.

وتابع الناطق الرسمي: أن الأردن يعمل مع المجتمع الدولي على إيجاد "آلية للتخطيط المالي طويل المدى"، لدعم أونروا.

وأشار إلى أن أونروا تؤدي دورا مهما وإنسانيا وحياتيا، لكن لها رمزيتها السياسية فيما يتعلق بقضية اللاجئين.

وبين السفير الفايز أن الدبلوماسية الأردنية تعمل باستمرار على دعم أونروا.

ووافقت 169 دولة على قرار بشأن التمديد مقابل رفض الولايات المتحدة وإسرائيل، وامتناع 9 دول عن التصويت. وينتهي تفويض الوكالة لمدة 3 سنوات في حزيران/يونيو 2020.

ويعيش في الأردن نحو 2.2 مليون لاجئ فلسطيني، بحسب أرقام أونروا.

وتأسست أونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لنحو أكثر من  5 ملايين لاجئ من فلسطين مسجلين لديها. وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة.

وتشتمل خدمات أونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية، وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

المملكة