قال مدير إدارة مياه محافظة المفرق، باسل بصبوص، إن البدء بإنشاء الحزمة 2 من شبكة الصرف الصحي وصيانتها، في النصف الثاني من العام الحالي، بقيمة مالية تبلغ قرابة 8.5 مليون دينار، ضمن مشاريع وزارة المياه، وبمنحة من بنك الإعمار الألماني.

وأضاف بصبوص لـ "المملكة"، أن الدراسات والمسوحات للحزمة الثانية من شبكة الصرف الصحي جاهزة، وتم طرح عطائها، مؤكدا أن هذه الحزمة ستعمل على شمول مركز محافظة المفرق، الذي يبلغ عدد سكانه قرابة 190 ألف نسمة، بشبكة الصرف الصحي تغطي بنسبة 90%.

وتغطي الحزمة أحياء أخرى في المفرق، تحتوي على تجمعات سكانية كبيرة، وهي الحسين الغربي، والأمير حمزة، والملك عبد الله، والجندي، والفحاجين، وفق بصبوص.

وأوضح أن الحزمة الأولى نُفذت بقيمة 20 مليون دينار، وتم استلامها بداية العام الماضي، وشملت مناطق منشية بني حسن، وحي الهاشمي الغربي، والعديد من الخطوط الرئيسية داخل القصبة.

ويطالب المواطنون في محافظة المفرق، منذ عشرات السنين، بإيصال خدمات الصرف الصحي إلى منازلهم؛ من أجل إنهاء معاناة الحفر الامتصاصية التي شكلت عبئا ماديا عليهم نتيجة إفراغها بشكل مستمر.

حسين العظامات وهو مواطن يقطن حي الجندي الذي يفتقد لخدمة الصرف الصحي، قال "منذ عشرات السنين ونحن نطالب بهذه الخدمة ... نعاني من الروائح الكريهة، وانتشار الحشرات".

المواطن طارق الشنابلة من سكان حي الفحاجين أوضح أنهم يأملون بإيصال هذه الخدمة لمنطقتهم بأقرب وقت، موضحا أنه وعد مرارا بإيصال شبكة الصرف الصحي لمنزله، ولكن لم تترجم هذه الوعود على أرض الواقع.

"ما زلنا ننتظر، وظروفنا المادية صعبة، وشبكة الصرف الصحي تخفف علينا الكثير من الأعباء، إضافة إلى إنهاء معاناتنا مع الحشرات والروائح الكريهة التي تنتشر بسبب الحفر الامتصاصية، وعادة ما تكون قريبة جدا من المنازل"، بحسب الشنابلة.

وبحسب مراسل "المملكة"، تفتقد مناطق في مركز مدينة المفرق، كإيدون بني حسن، وأم النعام الشرقي، وأم النعام الغربي، وثغرة الجب، إضافة إلى القرى التابعة لها، لخدمات الصرف الصحي.

المملكة