أصدرت محكمة أمن الدولة، الاثنين، أحكاما على 8 أشخاص في قضايا مختلفة، وأسقطت دعوى الحق العام عن شخص في قضية أخرى لشمولها بأحكام قانون العفو العام.

وبحسب المحكمة، فإن القضايا التي أصدرت بها الأحكام الـ 8 تنوعت بين: إرهابية، إطالة لسان، محاولة التحاق بجماعات مسلحة، حيازة مادة مفرقعة بقصد استخدامها على وجه غير مشروع، وتقديم معلومات كاذبة. 

وبحسب المحكمة، تراوحت الأحكام بين 3 أشهر إلى 7 سنوات ونصف، والرسوم محسوبة منذ توقيفهم.

وعقدت الجلسة العلنية برئاسة العقيد القاضي العسكري الدكتور علي محمد المبيضين، والدكتور القاضي المدني ناصر السَّلامات، والرائد القاضي العسكري صفوان الزعبي.

وفي إحدى القضايا التي اطلعت "المملكة" على وقائعها، أصدرت المحكمة حكما على شخص مدة 3 أشهر مع الرّسوم، بعد إدانته بتهمة تقديم معلومات، وهو يعلم بأنها كاذبة، ومختلفة عن عمل إرهابي.

وبحسب الوقائع، المتَّهم سائق تكسي في إربد، وفي عام 2018، إثر خلاف شخصي بين المتهم وسائقي تاكسي؛ بسبب مشادة كلامية حول دور تحميل ركاب في إربد، قدم المتهم معلومات عن طريق طوارئ الشرطة 911، بوجود أشخاص إرهابيين معهم متفجرات داخل مركبتهم، وأنه شاهد أحدهم يحمل مسدسا بيده، وأنه نتيجة لذلك قام بترك مكتبه.

وأظهرت الوقائع التي باشر أفراد الضابطة العدلية في مرتب مركز أمن إربد الغربي التحقيق فيها، وتبين أن البلاغ والمعلومات المقدمة من المتهم، والمتمثلة بتقديم معلومات كاذبة عن وجود عمل إرهابي، لا أساس لها من الصحة.

المملكة