قال مدير عام شركة الكهرباء الأردنية حسن عبد الله، إن انخفاض الحرارة درجة واحدة ينعكس على الاستهلاك ارتفاعا بنسبة 4.5% حسب دراسات.

وأضاف خلال اجتماع لجنة الطاقة والثروة المعدنية الأربعاء،لمناقشة ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء خلال الشهرين الماضيين على المواطنين. أن مشتريات الشركة للطاقة الكهربائية للشهر الماضي ارتفعت بنسبة 24 % ارتفاعا عن الشهر الذي سبقه.

وبين عبدالله، أن نسبة الفاقد بلغت 12.8 % من مجمل الطاقة المشتراة جزء من ثمنه يغرم للشركة، لافتا إلى أن الفاقد الكهربائي ليس له علاقة بفاتورة المشترك.

وقال إنه تم تسجيل 102 شكوى حول ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء خلال أسبوع، مشيرا إلى أن المشتركين الذين ارتفعت فواتيرهم يمكنهم تقديم شكوى، إضافة إلى دفع 5 دنانير رسم فحص عداد.

ونفى عبدالله وجود أي إجراء على فاتورة الكهرباء من قبل الشركة، مبينا أن الفاتورة الشهرية مبنية على قراءة العداد ولا يتم إضافة أي قيمة عليها.

رئيس لجنة الطاقة النيابية حسين القيسي، قال خلال الاجتماع إن اللجنة تلقت شكاوي عديدة حول حجم فاتورة الكهرباء الشهر الماضي.

وأضاف أن قرابة 7% من عدد المشتركين بما يصل إلى 100 ألف مشترك ارتفعت فواتيرهم الشهر الماضي، مشددا على أن المواطن يحتاج لتبرير واضح لارتفاع الأسعار.

من جهته قال رئيس هيئة الطاقة فاروق الحياري، إن الشهر الحالي كانون الثاني/يناير والماضي كانون الأول / ديسمبر من كل عام يشهد ارتفاعا في الاستهلاك.

وأضاف الحياري: جمعنا 300 ألف عينة عشوائية من فواتير المستهلكين ونعمل على التأكد منها، والنتائج ستظهر اليوم.

وقالت مفوض هيئة الطاقة وجدان الربضي، إن أي زيادة في أرباح شركات التوزيع تحول إلى شركة الكهرباء الوطنية بموجب الرخص الممنوحة.

المملكة