رفضت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، الأسس المقترحة من الحكومة لإيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف وطالبت بتغييرها. 

الأسس الجديدة التي اقترحتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية تقوم أولا على إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف للمواقع خارج حدود التنظيم.

وفيما يخص المنازل، شملت إيصال التيار الكهربائي بحد أدنى 10 منازل خارج حدود التنظيم ومعدل كلفة المنزل الواحد 3500 دينار، وإيصال التيار الكهربائي لمنازل الأسر الفقيرة الواقعة خارج حدود التنظيم بتركيب أنظمة خلايا شمسية غير مرتبطة مع الشبكة بحدها الأقصى 4000 دينار للمنزل الواحد.

وعرفت الأسس المنزل بأنه "يكون مبينا من الباطون (أعمدة وسقف) ويتكون على الأقل من غرفة ومطبخ وحمام ومساحة 35 متر على الأقل , وأن لا يقل الارتفاع عن 2.5 متر وأن يكون مقاما على أراض تعود ملكيتها لخزينة الدولة إلا في حال توفر تفويض بقطعة أرض معتمد من الجهات المعنية حسب الأصول".

وفيما يخص المزارع، شملت: إيصال التيار الكهربائي للمزارع الخاصة بالمواطنين والمتضمنة آبارا ارتوازية والمزارع المتضمنة الآبار الارتوازية التابعة للجمعيات ( الخيرية والتعاونية ) , إضافة للآبار الارتوازية العاملة التابعة لمؤسسات الدولة بكلفة حدها الأقصى 12 ألف دينار.

ويتضمن ذلك إيصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكات الكهربائية ( حسب الشروط )، إيصال التيار الكهربائي بواسطة أنظمة الخلايا الشمسية غير المرتبطة بالشبكة ( حسب الشروط )،

أما الشروط والمحددات لإيصال التيار الكهربائي للمزارع، هي أن تكون الآبار قيد التشغيل ويتوفر فرصة سارية المفعول للبئر الارتوازي ( تستخدم لغيات الزراعة فقط) ولاتستخدم لغيات تجارية، وأن تكون مساهمة فلس الريف أعلاه لغيات إيصال التيار الكهربائي لنقطة التغذية الرئيسية.

واشترطت أيضا أن يكون الواقع التنظيمي للأرض المقام عليها البئر الارتوازي زراعي خارج التنظيم وغير مقام على أرض خزينة ( إلا في حال توفر قطعة أرض معتمدة من الجهات المعنية حسب الأصول). 

وفي حال تغير صفة الاستخدام للبئر الارتوازي الذي تم إيصال التيار الكهربائي له من حساب فلس الريف، يتم استرداد كامل مساهمة فلس الريف لحساب فلس الريف، كما اشترطت عدم السماح للمزراعين المستفيدين من المساهمة أعلاه من الاستفادة من مشروع فلس الريف لغايات إيصال التيار الكهربائي للمنازل التي ستقام لاحقا سواء من الشبكة القائمة أو وحدات الطاقة الشمسية.

وشملت أيضا إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف للمواقع داخل التنظيم، وإيصال التيار الكهربائي لمنازل الأسر الفقيرة الواقعة داخل حدود التنظيم بتنسيب من وزارة التنمية الاجتماعية بكلفة حدها الأقصى 3500 دينار للمنزل الواحد. 

إضافة إلى إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف لتركيب أنظمة خلايا شمسية مرتبطة بالشبكة داخل وخارج حدود التنظيم، كما تشمل أيضا منازل الأسر العفيفة والمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية وحسب الأسس المقرة من مجلس الوزراء بقرار رقم 2888. 

المملكة