ارتفعت عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد في الأردن الاثنين، إلى 15 إصابة، بحسب مدير مستشفى الأمير حمزة الدكتور عبدالرزاق الخشمان لـ "المملكة".

الخشمان، قال إن "وضع الحالات بين جيدة إلى متوسطة، وجميعها حالات قادمة من خارج الأردن، أغلبها من دول الاتحاد الأوروبي". 

مدير مستشفى الملك المؤسس عبدالله في إربد، محمد الغزو،  أكد الحالتين المصابتين بالفيروس، موضحا أن "الحالات لأردني وابنته كانا في إسبانيا قبل 5 أيام".

وأضاف الغزو لـ "المملكة" أن "المستشفى استقبل 9 حالات، ظهرت نتائج 7 منهم، اثنتان مصابتان بالفيروس، والبقية غير مصابة، وبانتظار نتائج فحص حالتين متبقيتين وصلتا المستشفى أمس".

وقال، إن الحالات الموجودة في مستشفى الأمير حمزة "ارتفعت الأحد إلى 13، إضافة إلى وجود حالتين جديدتين في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي في طريقهما إلى مستشفى الأمير حمزة".

الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة نذير عبيدات، قال الاثنين لـ "المملكة": "ننتظر نتائج 60 عينة لمخالطي مصابين بفيروس كورونا".

عبيدات، كان قد أعلن الأحد، أن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد في الأردن وصل إلى 12 حالة.

وقال بيان لوزارة الصحة، إن الحالات المصابة، تضم 5 أردنيين، و 6 فرنسيين، وسيدة عراقيّة، مشيراً إلى أن الحالات تتلقى الرعاية الصحية في قسم العزل في مستشفى الأمير حمزة.

مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة عدنان إسحق، أوضح لـ "المملكة" أن سيدة عراقية قدمت إلى الأردن من العاصمة البريطانية لندن اكتُشف إصابتها بالفيروس المستجد.

وأوضح إسحق لـ "المملكة" أن السيدة وصلت الأردن منذ 10 أيام، مشيراً إلى أنه "جرى تتبع من خالط السيدة التي تقيم في الأردن، وأخذ عينات منهم لفحصها".

وكان وزير الصحة الدكتور سعد جابر، أعلن في وقت سابق الأحد، إصابة أردنيين اثنين، و4 سياح فرنسيين بالفيروس في الأردن، الذي دخل مرحلة احتواء الفيروس.

وأضاف أن أحد المصابين الأردنيين جاء من بريطانيا، فيما خالط المصاب الثاني سائحة أميركية غادرت الأردن.

"الحكومة أجرت فحوصا لـ 250 شخصا معظمهم عرب، والنتائج كانت سلبية،" بحسب جابر.

"فرق التتبّع في وزارة الصحّة تتعقّب جميع المخالطين للمصابين، وتجري الفحوصات اللازمة للكشف عن حالاتهم"، بحسب جابر.

وأضاف جابر لـ "المملكة" أن جميع المخالطين للسائحة الأميركية تم تتبعهم، وعددهم 28، أعداد المخالطين للمصاب الأردني القادم من بريطانيا 9 أشخاص.

وأوضح جابر أن مواطنا أردنيا قدم من بريطانيا بتاريخ 8 آذار/ مارس، شعر بأعراض المرض عند الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، حيث تم أخذ عينات وكانت النتيجة إيجابية، وتم وضعه في قسم العزل.

وأشار إلى أنه وعند الساعة 3 فجرا، اشتكى سائح من الجنسية الفرنسية في أحد فنادق عمّان من ضيق في الصدر، وتم إرسال فريق للتأكد من وضعه وبرفقته 3 فرنسيين آخرين، حيث تم أخذ عينات من السياح الأربعة، وظهرت النتائج إيجابية الساعة 4 صباحا بمعنى أنهم يحملون الفيروس، وتم إدخالهم عند الساعة 5 صباحا إلى قسم العزل.

وبالنسبة للحالة 6، قال جابر، إنها "لأردني خالط سائحة أميركية كانت قادمة من مصر، ومكثت في الأردن يومين، وغادرت بعدها"، لافتا النظر إلى أنه "وبعد تلقي رسالة تفيد بإصابتها بالفيروس تم أخذ عينات من المخالطين لها في الفندق، وكانت نتيجة هذا المواطن إيجابية؛ والآن يعاد الفحص للتأكد وعلى الأغلب أنه مصاب بالفيروس".

وأكد أن جميع الحالات المصابة أو التي نقلت المرض قادمة من الخارج، ونتوقع خلال اليومين المقبلين دخول آلاف المسافرين من الأردنيين القادمين من الخارج من مناطق موبوءة بالمرض، لافتا النظر إلى أنه سيتم إعطاء كل واحد منهم تعليمات الحجر المنزلي، وتعهد بالبقاء في المنزل، وفي حال ظهور أي أعراض، سيقوم فريق الرصد الوبائي باتخاذ الإجراءات اللازمة من ناحية تطهير المكان، وأخذ العينات منه ومن المخالطين.

الحكومة أعلنت السبت مجموعة إجراءات وقرارات جديدة اتخذتها للتعامل مع فيروس كورونا المستجد، تتضمن تعليق دوام المؤسسات التعليمية لمدة أسبوعين.

83 حالة في الحجر الصحي

وذكر البيان أن عدد الحالات الموجودة حالياً في الحجر الصحي 83 حالة، فيما وصل العدد الكلي للحالات التي أُدخلت الحجر الصحي ثم غادرته بعد قضاء 14 يوماً وثبوت عدم إصابتها بالفيروس 303 حالات.

الوزير جابر، قال عبر برنامج "صوت المملكة" الأحد، إنه يتم البحث حالياً عن فندق آخر للحجر الصحي، ليستضيف الأردنيين القادمين من بريطانيا، مضيفاً أن قدرة الأردن على الحجر تتراوح بين 250 إلى 350 حالة.

وذكر: "وجدنا أن بريطانيا بؤرة مصدرة للفيروس "، مضيفاً أن 3 طائرات قادمة من بريطانيا ستصل الاثنين.

وتوقع الوزير جابر وصول آلاف الأردنيين قبل تعليق الرحلات الجوية يوم الثلاثاء، دون أن يحدد العدد المتوقع.

وقال الوزير جابر "نعتقد أن القادمين من بريطانيا سيتم الحجر عليهم صحيا".

المملكة