أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي السبت، استثناء وكالات ومركبات توزيع الغاز من قرار حظر التجول المعمول به منذ صباح السبت وبحث تحديد محطات محروقات مناوبة، في إطار جهود المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) .

وقالت زواتي، إن "الاستثناء يأتي لمواجهة الطلب المرتفع على الغاز المتوافر بكميات كافية رغم ارتفاع الطلب على مادة الغاز البترولي المسال في المملكة إلى مستويات غير مسبوقة ليتجاوز معدله اليومي وبلغ 230 أسطوانة مقارنة مع معدل استهلاك يومي خلال فصل الشتاء يتراوح ما بين 120 إلى 160 الفاً".

وقال نقيب أصحاب المحروقات نهار السعيدات، في وقت سابق، إنه تم حجز شاحنات توزيع الغاز منذ صباح السبت؛ بسبب قرار التجول.

وأضاف لـ"المملكة"، "حصل على استثناء باتفاق مع وزارة الطاقة ومجلس الوزراء مساء الجمعة بالسماح لشاحنات الغاز و"بكب" توزيع الغاز، ولكن يبدو أنه إلى الآن لم يتم تبليغ الجهات المعنية، ولذلك يتم حجز هذه المركبات".

وأكّدت زواتي أن محطات التعبئة التابعة لشركة مصفاة البترول الأردنية، تعمل بالطاقة القصوى ورفعت الإنتاجية لضمان تلبية احتياجات المواطنين من هذه المادة المتوافرة بكميات كافية.

وقالت إن "هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تراقب قطاع المشتقات البترولية وفقا للتشريعات النافذة، وتتابع شكاوى المواطنين ومدى التزام مراكز التعبئة ومستودعات ووكالات الغاز المعنية والتوزيع بالرخص الممنوحة لها".

وكانت مصفاة البترول قد أكدت قبل أيام توافر مخزون عالٍ من مادة الغاز المسال في مواقع المصفاة المختلفة، ووجود بواخر محملة بالغاز المسال جرى التعاقد على توريدها خلال الشهر الحالي، والشهر المقبل الأمر الذي يرفع مخزون الشركة من الغاز المسال إلى "مستويات مطمئنة تفي بمتطلبات السوق المحلية لفترات طويلة".

وأكدت المصفاة أن محطات تعبئة الغاز المسال التابعة لها في عمّان والزرقاء وإربد،تعمل بكامل طاقتها لتلبية الطلب على الغاز المسال.

المملكة