قال وزير الصحة سعد جابر الجمعة، إن 6 أو 7 مصابين بالفيروس بحاجة لعناية "شديدة"، ويخضعون لعلاج، مشيراً إلى أنهم من كبار في السن عدا شخص واحد عمره 45 عام ووضعه متوسط.

وأضاف جابر لـ "المملكة"، أن الغالبية حالتهم "جيدة"، لكنه ذكر أن مرض كورونا "ليس عليه أمان"، مؤكداً على وجوب الحذر في التعامل مع المرضى بالفيروس.

وتابع الوزير إنه "يعتقد أن مجموعة من المصابين تماثلوا للشفاء ويعتقد إنه سيخرجون مساء الجمعة من المستشفى بعد خضوعهم لصورة طبقية للرئتين".

وبشأن استخدام دواء مخصص للملاريا لعلاج المصابين بالفيروس، أوضح جابر أنه بدأ استخدامه بداية الأسبوع وفق بروتوكول طبي وقبل أن تقره الولايات المتحدة بيومين، وهو ينتج في الأردن.

وأشار إلى قلة الدراسات حول مدى فعالية العلاج على مرضى الفيروس، متمنيا أن يكون أثره "إيجابياً" على الحالات المصابة، وتتم دراسة الأثر.

وحول المستشفيات المخصصة لعزل المصابين بالفيروس، بين جابر أنّ الخطة الحالية أن تكون الحالات المصابة في مستشفى الأمير حمزة ومستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي، لتجميع القدرات وعدم نشر العدوى.

وأوضح جابر أن مستشفى الكرك الحكومي جاهز في حال حدوث إصابات بالفيروس في الجنوب.

وفي حال ارتفع عدد المصابين عن قدرة المستشفيات على الاستيعاب، أشار إلى خيار الخدمات الطبية الملكية، بعد تجهيز مستشفى الأورام منذ 10 أيام لأغراض العزل، وكذلك أقسام للعزل في مدينة الحسين الطبية.

وبين الوزير جابر أن أكثر من 400 شخص يخضعون لفحص الفيروس يوميا، في ظل وجود فرق استقصاء وبائي تتبع المخالطين للمصابين.

ووصل عدد الفرق الاستقصائية إلى 35، على أن يرتفع عددها إلى 80 السبت.

المملكة+بترا