أشارت شركة الكهرباء الوطنية إلى انخفاض أحمال الشبكة الكهربائية بشكل حاد؛ من جراء أزمة جائحة كورونا.

وأظهر كتاب للشركة، اطلعت "المملكة" على نسخة منه، أن "الشبكة الكهربائية شهدت تباطؤا في نسبة النمو خصوصا في الفترات النهارية الصباحية، مما أدى إلى تعرض النظام الكهربائي على مستوى الأردن إلى مخاطر تشغيلية؛ سببه ارتفاع الجهد الكهربائي، وعدم استقرارية التردد".

مدير عام شركة الكهرباء أمجد الرواشدة، قال إنه منذ بداية أزمة كورونا شهد النظام الكهربائي انخفاض حاد في مستوى الأحمال وصل إلى حدود حرجة قد تؤدي الى ارتفاع الجهد الكهربائي وتذبذب التردد.

وأضاف لـ "المملكة" أن انخفاض الأحمال الكهربائية قد يفقد السيطرة في المحافظة على استقرارية النظام الكهربائي ويؤدي الى انقطاعات شاملة في الأردن بشكل عام.

وأوضح الرواشدة أن "الشركة اتخذت جميع الإجراءات الفنية اللازمة للمحافظة على استقرارية النظام الكهربائي، إلا أن انخفاض الأحمال إلى حدود حرجه أدى بنا إلى فصل المشاريع بنظام العبور".

الشركة، قررت عودة مشاريع الطاقة المتجددة العاملة بنظام العبور ضمن شروط محددة، بعد أن تم فصل أنظمة الطاقة الشمسية عن الشبكة بداية الشهر الحالي؛ بسبب أزمة كورونا.

وأشار كتاب آخر صادر عن الشركة، اطلعت عليه "المملكة" إلى أن عودة مشاريع الطاقة المتجددة ستكون اعتبارا من 27 نيسان / أبريل الحالي، وفق شروط محددة، ومنها عودة عمل المشاريع من الساعة الواحدة ظهرا خلال أيام العمل الرسمي، وتوقفها بعد غروب الشمس يوميا، مع الإبقاء على هذه المشاريع خارج الخدمة تماماً في أيام الجمعة والسبت، وأيام العطل الرسمية.

وأبقت التعليمات المشاريع تحت المراقبة الدائمة؛ لاتخاذ أي إجراء مناسب، للحفاظ على استقرار النظام الكهربائي.

المملكة