قال مدير الحراج في وزارة الزراعة، خالد القضاه، الخميس، إنّ وزارة الزراعة عملت على وضع خطة طوارئ لمكافحة الحرائق في فصل الصيف.

وأضاف القضاه، لـ"المملكة"، أن الخطه التي تم وضعها هذا العام تختلف عن الأعوام السابقة، وذلك لتوقع وزارة الزراعة ارتفاع عدد الحرائق الصيف الحالي، بسبب الموسم المطري الجيد بالإضافة بأن الظروف الحالية (جائحة فيروس كورونا) منعت المواطنين من الخروج والتنزه؛ مما ساعد ذلك الأعشاب على النمو.

وبين، أن الخطه التي تم وضعها من قبل وزارة الزراعة بدأ العمل بها بداية أيار/مايو، وأنه يوجد تنسيق وتعاون بين وزارة الزراعة والدفاع المدني والأشغال والبلديات، وأن الخطة تحتوي على إزالة لأعشاب عن جوانب الطرق ومواقع التجمعات والمناطق التي تشهد حرائق متكررة.

رئيس جمعية الأردنية لحماية الأرض والإنسان والبيئة محمد عارف ليحو، قال إنّه يجب وضع خطوط أطفاء النيران داخل الغابات وذلك من سرعة الوصول إلى مواقع الحريق والحد من انتشارها وضرورة التخلص من الأعشاب داخل الغابات وعلى جوانب الطرق وخاصة بأن الموسم المطري ساعد كثيرا على نمو هذه الأعشاب.

المواطن حسن الحوامدة، أشار إلى أنّ المحافظة شهدت في العام السابق حرائق عديدة في الغابات، وهذا يتطلب وضع خطط للحد من هذه الحرائق ويجب وضع لافتات إرشادية داخل الغابات تحذر المواطنين من إشعال الحرائق وتكثيف الرقابة من قبل وزارة الزراعة على الغابات.

المملكة