بلغ إجمالي عدد التحميلات لتطبيق رادار كورونا (Cradar) نحو 26 ألف تحميل حتى السبت، وفق جمعية إنتاج التي طورت التطبيق الذي يتيح التبليغ عن حالات خرق الحظر، والتجمعات، وحالات الاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا المستجد.

أطلقت خلية أزمة كورونا في 8 مايو/أيار الحالي، تطبيقا للتبليغ عن مخالفات حظر التجول، والتجمع والاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ولدى تتبع "المملكة" لعمل التطبيق، فإنه يطلب السماح بالوصول للموقع الجغرافي للمستفيد، وثم تحديد نوع الإبلاغ.

ويتيح التطبيق الإبلاغ عن التجمعات، وتحديد عدد الأشخاص إن كانوا من 10-20 أو 21-30 أو خيار عدد كبير، وبعدها يطلب التطبيق الاسم الثلاثي للمبلغ ورقم الهاتف وتحديد المكان الجغرافي.

ويوفر التطبيق إضافة ملاحظات أخرى كما أنه يتيح الإبلاغ عن شخص تعرفه وتشتبه بإصابته بفيروس كورونا.

ويمكن للمستفيد الإبلاغ عن تجمعات أخرى مثل (جاهات، عطوات، محال مخالفة، وكسر للحظر ... إلخ).

وحول إمكانية استغلال التطبيق لتقديم شكاوى كيدية أوضح رئيس هيئة المديرين في جمعية "إنتاج" بشار حوامدة لـ"المملكة" أنه عند الإبلاغ عن مشتبه بإصابته بفيروس كورونا المستجد فإنه يجري متابعة الشكوى مع المبلغ من الجهات المعنية، مبينا أن الشكوى تكون تحت طائلة المسؤولية القانونية.

وبين الحوامدة أنه عند الإبلاغ عن التجمعات فالتحرك إليها لا يجري بمجرد الإبلاغ من جهة واحدة، وإنما بحال وصل للمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات عن طريق التطبيق أكثر من إبلاغ لذات الموقع ليصار بعدها لاتخاذ الإجراء والمتابعة.

"التطبيق يعمل على نظام أندرويد، ويمكن للمستخدمين تحميل التطبيق" بحسب حوامدة.

ويعتبر التطبيق، الذي تم تطويره بالتعاون مع جمعية "إنتاج" ثاني وسيلة بعد الخط الساخن 193 للإبلاغ عن حالات الاشتباه بالإصابة،ويتيح تطبيق Cradar للأجهزة الأمنية، المتابعة الميدانية السريعة والفعالة لأي تجمعات مخالفة لتعليمات الحظر.

المملكة