طالب مالكو محال في السوق الحرفي في محافظة جرش وزارة السياحة والآثار، بإيجاد حلول سريعة لإنقاذ القطاع السياحي، ومن احتمالية الإفلاس؛ بسبب ظروف حالية يعانيها القطاع جراء أزمة فيروس كورونا، أدت إلى توقف الجولات السياحية عن المدينة الأثرية.

محمد شفيق، مالك أحد المحال في السوق، قال لـ "المملكة"، إن "مالكي محال السوق الحرفي لم يعودوا قادرين على فتح محالهم وممارسة أعمالهم؛ بسبب توقف حركة السياحة، وتوقف مجيء الزوار على السوق، مما رتب عليهم التزامات مالية كبيرة، بسبب انعدام مبيعاتهم، فأصبحوا غير قادرين على تأمين احتياجاتهم اليومية، وتسديد المطالبات المالية المرتبة عليهم".

ودعا شفيق وزارة السياحة، إلى ضرورة إيجاد حلول تحميهم وتحمي أسرهم، موضحا أن "مؤسسة الضمان الاجتماعي اعتبرت أنهم ممارسون لأعمالهم، وتحسم منهم اقتطاعات شهرية".

عمر مسامح، مالك محل آخر، بيّن لـ "المملكة"، أن عدد المحال في السوق الحرفي يبلغ نحو 40 محلا مغلقا حاليا، ولا يوجد لمالكيها مصدر دخل"، موضحا أن "قطاع السياحة كان أول المتضررين، وسيكون آخر المتعافين من أزمة فيروس كورونا".

أمين عام وزارة السياحة، عماد حجازين، قال لـ "المملكة" إن الوزارة "تدرس حاليا منح مالكي المحال قروضا ميسرة بفائدة تصل إلى 0%"، موضحا أن "على أصحاب المحال التقدم للمعونة الوطنية؛ كونهم لم يستفيدوا من أي جهة".

المملكة