قال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات، إن الإسوارة الإلكترونية بدأ استخدامها السبت، في الحجر المنزلي بعد خروج الخاضعين للحجر الصحي من الأماكن المخصصة لذلك، والذي تبلغ مدته 14 يوماً.

وأضاف لـ "المملكة"، أن "الهدف من هذا الإجراء هو التأكد من فعالية الحجر المنزلي الذي تقوم فرق الرصد الوبائي بمتابعته وتنفيذه"، علماً أن مدة الحجر المنزلي هي 14 يوماً أيضاً"، وهو إجراء احترازي في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

مدير خلية إدارة أزمة كورونا العميد مازن الفراية قال لـ "المملكة" إن عدد الأساور المستخدمة "محدود"، والغاية الآن هي تجربتها.

وقالت مديرة مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتورة هديل السائح، إن الفرق المتخصصة بدأت توزيع الأساور الإلكترونية التجريبية على 500 شخص لاستخدامها بهدف زيادة فعالية الحجر المنزلي والتأكد من عدم الاختلاط.

وأوضحت لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن المساحة التي تحدد مكان وجود الشخص المحجور ما زالت تحت الاختبار، وستكون متصلة مع إدارة الأزمات لمتابعتهم عبر نظام تحديد المواقع العالمية، لافتة إلى أن المحجور عليهم يوقعون تعهدا بتسليم الإسوارة لضابط ارتباط خلية الأزمة الخاص بمحافظته.

عبيدات تحدث عن وجود نوعين من الحجر، الأول مؤسسي وتشرف عليه المؤسسات الحكومية سواء الأمنية أو الصحية، والنوع الآخر الحجر المنزلي.

يخضع القادمون للأردن إلى حجر صحي في أماكن مخصصة تشمل فنادق في البحر الميت وعمان، وأماكن حجر عام في منطقة البحر الميت أنشئت خصيصا لتلك الغاية.

وأشار إلى أن الحجر المنزلي كانت تجربته في البداية تحمل بعض الإخفاقات، لذلك كان لا بد من التفكير بطرق أخرى واستخدام تطبيقات إلكترونية لزيادة كفاءة الحجر المنزلي وضمان الالتزام وتحقيق الهدف المنشود منه.

الإسوارة الإلكترونية جُربت في الأيام الماضية وواجهت صعوبات تقنية، وفق عبيدات الذي يعتقد أنه تم التغلب على تلك الصعوبات، والآن هي في وضع "جيد"، ومن الآن فصاعدا يمكن استعمالها في الحجر المنزلي.

وفي حال نجاح تجربة الإسوارة مستقبلا، يُمكن التفكير بطريقة مختلفة في ما يتعلق بالحجر، وفق عبيدات.

"إذا ثبتت نجاعتها يمكن إعادة النظر بمدة الحجر الإلزامي الفندقي، وقد يكون هناك مجال لتقليل مدة الحجر المؤسسي".

الإسوارة الإلكترونية تقنية تستخدم في ضبط المحجور عليهم للتأكد من التزامهم بالحجر، ومرتبطة بجهات معنية يمكنها تتبع حركة من يرتديها.

المملكة