حضر حوالي 400 من عشاق السينما أول عرض مسرحي يتم الدخول إليه والمشاهدة من داخل السيارات في الأردن يوم الأحد (23 أغسطس آب) ضمن مراسم افتتاح مهرجان عمان السينمائي الدولي.

اعتقد المنظمون أن هذه هي أفضل وسيلة لإقامة عرض يحضره الناس، مع الحفاظ على قواعد وإرشادات التباعد الاجتماعي، مع معاودة حالات الإصابة بفيروس كورونا الارتفاع مرة أخرى في جميع أنحاء البلاد.

وقالت ندى الدوماني مديرة مهرجان عمان السينمائي الدولي (أوّل فيلم) "يعني هي سينما سيارات ليست جديدة بدأت في الثلاثينات في الولايات المتحدة بالخمسينات ولا الأربعينات والخمسينات والستينات راجت كثيرا ولكن أعتقد هي الآن أفضل حل مع إغلاق صالات السينما الحفاظ على عروض أفلام جسدية يعني أو فعلية بالأحرى يعني بعيدا عن الإلكتروني فهذه أعتقد إنها أفضل حل وجدناه حتى الآن".

من جانبهم تحدث الحاضرون عن انطباعاتهم إزاء الفكرة.

وقالت منو هيكل وهي واحدة من الحاضرين "هلا الإشي المميز في سينما السيارات والفكرة عجبتنا مثير لأنه الواحد بيحضر في المكان إلي بحبه.. سيارتك مكانك المفضل عادة والواحد بكون ماخذ راحته كتير وبزمن الكورونا طبعا إحنا عارفين قديش انحرمنا من سينمات الفترة الأخيرة فكانت فرصة كتير رائعة إنه نكون أول الحاضرين ونمارس شغفنا بحرية".

من جانبها قالت عيدة لوكاشا "صراحة هي أول تجربة إلي وكتير مبسوطين إنه صار هدا الإشي كنا نشوفه بالأفلام الأجنبية فمبسوطين إنه أخيرا اتطبق هيك إشي بالأردن خصوصا بفترة الكورونا وطبقنا إنه التباعد الاجتماعي وانبسطنا بهيك فعالية صراحة".

يشتمل المهرجان الذي يستمر لمدة أسبوع على عروض أفلام روائية طويلة وأفلام وثائقية وقصيرة. كما يتضمن مسابقات وندوات وورش عمل وأحاديث مع رموز ومشاهير هذه الصناعة.

المملكة + رويترز