قالت دائرة الجمارك الأردنية إن مركز جمرك المطار أنجز خلال عام 2019- 2020 نحو مليون و900 ألف طرد بريدي عبر 285 ألف بيان جمركي .

وأضافت الجمارك في بيان صحفي الخميس أن إيرادات جمرك مطار التخليص بلغت العام الماضي 181مليون دينار وفي عام 2020 بلغت 110 ملايين دينار.

أما قضايا الطرود البريدية المنظمة في المركز خلال 2019-2020 بلغت 1391 قضية جمركية وبلغت الرسوم المترتبة عليها مليون وربع المليون دينار.

مدير مركز جمرك مطار التخليص عقيد جمارك مفلح أبو عليم قال إن التجارة الإلكترونية زادت بنسب كبيرة في السنوات الأخيرة بسبب الإقبال على الشراء من المواقع العالمية.

"يقوم مركز جمرك مطار التخليص باستقبال الآف الطرود يوميا ويتم التخليص عليها ضمن مدة قياسية من خلال النافذة الوطنية التي من أهدافها الإسراع في عملية التخليص وتخفيض زمن الإفراج عن البضائع" وفق أبو عليم

وأشار أبو عليم بأن الطرود ذات القيم الأقل من 100 دينار يتم التعامل معها من خلال المنصة الإلكترونية وتستوفي الرسوم على الطرود بنسب واضحة فالسلعة التي ثمنها من 50دينار إلى 100دينار يتم استيفاء رسوم بدل خدمات بواقع 10 دنانير والسلع أقل من 50 دينار يتم استيفاء رسوم بواقع 5 دنانير.

ولفت إلى أنه بحال زادت قيمة الطرد عن 100دينار تخضع للتعرفة الجمركية.

"اذا كانت الطرود تحتاج إلى جهات أخرى فنحن لدينا كل الأجهزة الأمنية والوزارات المعنية (...)" وفق أبو عليم

وأضاف أبو عليم أنه خلال جائحة كورونا تم تسهيل قدوم أربعة الآف طن من المستلزمات الطبية والكواشف المخبرية والأدوية والمعقمات والكمامات والقفازات وتطبيق كافة التعليمات المتعلقة بمنع استيراد البضائع من الدول المنتشر فيها وباء كورونا.

"تخضع الطرود إلى تعقيم مباشر قبل التخليص عليها مع تنفيذ سياسة التباعد وتقليل عدد العاملين والموظفين والمراجعين." بحسب أبو عليم

وقال أبو عليم إنه يمكن التواصل مع مركز جمرك مطار التخليص لأي استفسار على الرقم المجاني 080022999 حيث تعمل كوادر المركز على مدار الساعة لإنجاز تسليم الطرود التي تتدفق يوميا من أنحاء العالم كافة.

المملكة