أكد الناطق الإعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني الأحد، أنه بعد أن يتم إبلاغ القوائم التي تقدمت بطلبات ترشح للهيئة  للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر بالموافقة على طلبات ترشيحها؛ فإنه  يجب عليها ضرورة فتح حساب بنكي مشترك باسم القائمة خلال (48) ساعة عمل من تاريخ  تبليغ القوائم بقبول طلب الترشح وتسمية مفوض أو مفوضين بالإنفاق من الحساب .

وأضاف المومني  أن المادة (15) من التعليمات التنفيذية الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية تنص على أن تلتزم كل قائمة مترشحة بما يلي:

أ- فتح حساب بنكي مشترك بأسماء المرشحين  لغايات  موارد وأوجه الصرف على الحملة الانتخابية ترصد فيه المبالغ المخصصة للحملة، ويتم الإنفاق منه على الأوجه المحددة في نموذج الإفصاح المعد لهذه الغاية ، ويتم إغلاق الحساب بانتهاء العملية الانتخابية.

ب- تعيين مدقق حسابات قانوني يتولى تدقيق حسابات القائمة ، وتزويد الهيئة بتقرير تفصيلي حول موارد القائمة المالية، وأوجه الإنفاق متى طلبت ذلك.

ج- يتم تسديد النفقات الانتخابية بواسطة شيكات أو تحويلات بنكية إذا تجاوزت قيمتها مبلغ خمسمائة دينار للنفقة الواحدة ، ولا يمكن تجزئة هذه المصاريف  لكي لا تتجاوز القيمة المذكورة.

د- لا يتم إغلاق الحساب البنكي المشترك بأسماء المرشحين إلا بعد أن يقدم مفوض القائمة إقراراً خطياً ببراءة ذمة القائمة من أي مستحقات مالية للغير.
 
كما أشار إلى أن المبالغ المراد إنفاقها على القائمة تودع في الحساب البنكي الخاص بالقائمة، ويتم إيداعها بالطريقة التي تراها القائمة مناسبة، وليس بالضرورة إيداع أو إنفاق كامل المبلغ وفق السقف المسموح به للقائمة، وإنما تستطيع القائمة أن تنفق ما تراه مناسبا لها على أن لا يتجاوز الإنفاق السقف المحدد.

المملكة