حصل معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، على شهادة تحقيق معايير الأهداف الوطنية لجودة وسلامة الرعاية الصحية، التي يمنحها مجلس اعتماد المؤسسات الصحية.
  
وحاز المعهد الشهادة بعد أن حقق الأهداف الوطنية لجودة وسلامة الرعاية الصحية، التي تشمل: تعزيز بيئة خالية من التدخين في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وتشجيع مقدمي الرعاية الصحية الأولية على التبليغ عن الأخطاء الدوائية، والارتقاء وتعزيز صحة مرضى الأمراض غير المعدية في مراكز الرعاية الأولية.

وقال تقرير التقييم لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية، إن مساحات ونقاط الأداء المثالية في المعهد، تمثلت بوجود إدارة داعمة وملتزمة، والعمل بروح الفريق الذي تميز بالانتماء ورغبته في النجاح.

ولفت التقرير إلى اهتمام المعهد بالتدريب والاستشارات، وإصدار كتيب يوضح استجابته خلال جائحة كورونا، ويعرض إجراءاته في تلك الفترة لاستمرار تقديم الرعاية، وبيان التحديات والحلول للتغلب عليها.

وأشار إلى عرض المعهد لقصص نجاح لتقديم الرعاية والمبادرات التي ساعدت العائلات على التعايش في ظل الجائحة والحظر المنزلي، إضافة إلى استمراره بتقديم النشرات التوعوية عبر الصحافة والمواقع الإلكترونية، ومنصات التواصل الاجتماعي.

ومعهد العناية بصحة الأسرة حاصل على شهادة اعتماد الـ (HCAC)، ويقدم رعاية صحية شاملة للأسرة، وتدريبًا للمتخصصين في الرعاية الصحية الأسرية، وحماية الأطفال.

ويقدم المعهد خدمات الطب العام، وصحة الأم، والصحة الجنسية والإنجابية، وصحة الطفل، وطب الأسنان، والخدمات المخبرية، وخدمات التغذية المتخصصة، وخدمات فحص النظر والسمع.

ويوجد في المعهد الخدمات النفسية الاجتماعية مثل (تلقي الجلسات النفسية، والتفريغ الإنفعالي الفردي أو الجماعي، وخدمات العنف المبني على النوع الاجتماعي، وخدمات الناجين من العنف والتعذيب).

ويقدم المعهد خدمات تطور الطفل مثل (التشخيص، والتقييم، والخدمات التأهيلية من العلاج الطبيعي، والعلاج الوظيفي، والتربية الخاصة، وصعوبات النطق والتعلم)، ويعقد سنويا عددا كبيرا من الدورات في مجالات مختلفة، منها تدريبية قصيرة، وأخرى مختصة تمنح دبلومات مصادق عليها من وزارة التعليم العالي.

المملكة