أعلن المتحدث باسم وكالة الإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" سامي مشعشع، الاثنين، عن حاجة الوكالة إلى 40 مليون دولار لدفع رواتب موظفيها وتقديم خدمات أساسية مباشرة خصوصا في سوريا وقطاع غزة.

وقال مشعشع في حديثة لبرنامج "العاشرة" الذي يبث على قناة المملكة، إنه حتى اللحظة لم تحصل الوكالة على جزء كبير من المبلغ، مشيرا إلى أنها مسألة "مقلقة جدا" للاجئين والموظفين.

وأضاف المشعشع أن الوكالة في "عنق الزجاجة"، متوقعا تحسن الوضع المالي بعد عقد مؤتمر دولي من تنظيم الأردن والسويد العام المقبل.

"عقد المؤتمر الدولي في الأشهر الأولى من العام المقبل والذي نعول عليه كثيرا (...) هو يصبو إلى دعم مستدام لعدة سنوات"، وفق مشعشع.

ولفت المشعشع إلى أن الأردن والسويد قادا جهدا دبلوماسيا سياسيا ماليا، لدعم أونروا.

نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، قال في 12 كانون الأول/ديسمبر 2020 إن العمل جار على عقد مؤتمر دولي في الربع الأول من العام المقبل من أجل حشد الدعم السياسي والمالي للوكالة والإعداد لمؤتمر ينجح في ترجمة الدعم السياسي الدولي لها إلى دعم مالي لتمكينها من الاستمرار في تقديم الخدمات الاساسية للاجئين.

وتأسست "أونروا" كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لنحو 5.6 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لديها.

وتُقدم "أونروا" المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وتشمل خدمات "أونروا" التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية، وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

المملكة