قال وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي الخميس، إن إيصال التيار الكهربائي لـ 15 مدرسة في مخيم الأزرق، تضم 11 ألف طالب وطالبة، يأتي لخدمة اللاجئين السوريين، ويحسن البيئة التعليمية سواء فيما يتعلق بتدفئة الغرف الصفية في فصل الشتاء وإمكانية الدخول إلى منصات التعلم الإلكترونية".

وأضاف في تصريح لـ"المملكة"، خلال حفل إيصال التيار الكهربائي بمدرسة مخيزن الثانوية المختلطة في المخيم، أن "الأردن متمثلا بوزارة التربية والتعليم ملتزما بتوفير التعليم لكل طفل على أرضه مهما كانت جنسيته"، مشيرا إلى أن "التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان ومفتاحا للتنمية".

النعيمي، قال إن "الحكومة الأردنية حصلت على نحو 37% من حجم الالتزام الدولي فيما يتعلق بالمساعدات المخصصة لاستجابة الأردن للأزمة السورية"، موضحا أن "هذا الرقم أقل من المتوقع، مما شكل ضغطا اقتصاديا كبيرا على جميع مرافق الحياة في الأردن، الذي يعتبر من الدول الأكثر استضافة للاجئين السوريين".

وبين أن "إيصال التيار الكهربائي لهذه المناطق له تأثير حيوي على العملية التعليمية وتحسين جودته وخاصة التعليم عن بعد عبر منصات إلكترونية، ولضمان الاستجابة للاحتياجات المتغيرة في الأزمة السورية".

وأكد النعيمي أن "الوزارة تراقب مدى التزام المدارس بالبروتكول الصحي للاستمرار بالتعليم الوجاهي"، مشيرا إلى أن "حدوث إصابات بفيروس كورونا المستجد في المدارس أمر متوقع".

وشدد النعيمي على أن "الحكومة توازن بين صحة المواطن وتعليمه (...) من المبكر جدا أن نحكم بأن التعليم الوجاهي كان السبب في تطور الحالة الوبائية"، موضحا أن "الإصابات التي سجلت منذ بداية الدوام الوجاهي كانت لإصابات سابقة ولا علاقة لها بعودة المدارس".

المملكة