قالت السفيرة العراقية في عمّان صفية السهيل لموقع قناة المملكة الإلكتروني، إن السفارة وبالتعاون مع هيئة استثمار الأنبار، ستعقد "المؤتمر السنوي الدولي الرابع للاستثمار في الأنبار"، وذلك في 17 و18 أكتوبر 2018 في عمّان.

وبينت السهيل أن المؤتمر الذي تنظمه "هيئة استثمار الأنبار"، وهي هيئة عراقية مستقلة تابعة لهيئة الاستثمار العراقية الاتحادية، نسقت دعوات مع وزارة الصناعة والتجارة الأردنية ووزارة الدولة لشؤون الاستثمار و ممثلي القطاع الصناعي والتجاري ونقابات معنية مباشرة للتواصل مع القطاع الخاص" للمشاركة في المؤتمر.

"سيشارك عدد كبير من أصحاب القرار من العراق والأردن، وعدد من الشركات الاستثمارية من القطاع الخاص العراقي والأردني والدولي"، وفقاً للسهيل. 

وبحسب هيئة استثمار الأنبار، سيعرض المؤتمر أكثر من 100 فرصة استثمارية في المحافظة، التي تعد "الأكبر مساحةً في العراق". 

السفيرة السهيل أوضحت أنه من المقرر أن يعرض المؤتمر الفرص الاستثمارية الموجودة داخل محافظة الأنبار، التي تقع على الحدود الشرقية للأردن، "لإعادة إعمار المحافظة ووضع خارطة استثمارية أمام الراغبين بالاستثمار في مشاريع مشتركة، سواء كانت على المستوى العراقي أو الأردني أو الدولي".

وأشارت إلى أن اجتماعات تمت بين الجانبين الأردني والعراقي للتنسيق حول المؤتمر، عقدتها هيئة استثمار الأنبار مع القطاع الخاص الأردني ومجموعة المجالس الاقتصادية الأردنية والأجنبية.

وتناولت الاجتماعات مجموعة من الأفكار ركزت على مشاريع عدة أعدتها الهيئة على شكل قائمة، وذلك لعرضها على المستثمرين خلال المؤتمر المقبل.

وبحسب السهيل "سيكون هنالك اجتماع للجمعية الاقتصادية الأردنية العراقية، ليكون لها دور فعال أيضاً في المؤتمر للتعاطي مع كيفية الاستثمار المشترك الأردني العراقي".

وأكدت السهيل أن اجتماعات أخرى ستعقد بعد "مؤتمر استثمار الأنبار" في عمّان، لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين الأردن والعراق والمعنيين من شركات إقليمية وعالمية.

المملكة