قال رئيس نقابة أصحاب شاحنات النقل التجارية الأردنية محمد الداوود إن 5 آلاف شاحنة أردنية، "جاهزة" لنقل البضائع إلى سوريا.

وأضاف الداوود في تصريحات لموقع قناة المملكة الإلكتروني، أن شاحنات مبردة وأخرى مخصصة لنقل البضائع الغذائية والسيارات والمواشي،"موجودة ومهيأة" لعودة النشاط على معبر جابر – نصيب الحدودي مع سوريا.

وأكدت الحكومة الأردنية في بيان السبت أن الاجتماعات الفنية لإعادة فتح معبر نصيب الحدودي "لا تزال مستمرة"، في وقت قالت فيه وزارة النقل السورية إن الاستعدادات اللوجستية لفتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن قد استكملت، ليتم فتح المعبر في 10 أكتوبر المقبل.

ونقل البيان عن الناطقة باسم الحكومة جمانة غنيمات قولها إن الحكومتين الأردنية والسورية "مستمرتان بدراسة فتح الحدود للوقوف على الأوضاع في المراكز الجمركية، حيث اجتمعت اللجان الفنية المعنية لهذه الغاية".

البيان الحكومي جاء بعد صدور بيان معدل من وزارة النقل السورية السبت، تحدث عن إنهاء الاستعدادات اللوجستية لفتح معبر نصيب - جابر الحدودي بين البلدين.

وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" قد نشرت خبرا صباح السبت تحدث عن إعلان فتح معبر نصيب الحدودي مع سوريا، لتستدرك البيان فيما بعد بتعديل تحدث عن موعد فتح الحدود في 10 أكتوبر المقبل.

وقال الداوود، "التصريح السوري مطمئن ويبعث على التفاؤل، ولدينا 5 آلاف شاحنة جاهزة للتبادل التجاري ونقل البضائع".

رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي قال لموقع قناة المملكة الإلكتروني، إن القطاع التجاري كان قد أبلغ "سابقاً" بقرب موعد فتح الحدود بين البلدين، إلا أنه "لم يبلغ بأي قرار رسمي" بعودة فتح المعبر.

وأوضح الكباريتي أن القطاع الخاص الأردني "في جاهزية كاملة للرجوع إلى الأسواق السورية، واستخدام سوريا كمنطقة عبور للبضائع الأردنية".

"نحن مستعدون لمرحلة عودة العلاقات التجارية، المخطط هو محاولة الرجوع إلى ما كانت عليه العلاقات التجارية والاقتصادية سابقاً، ولكن لا يتم هذا إلا بعد فترة من الزمن"، وفقاً للكباريتي.

وقال نقيب أصحاب شركات التخليص ضيف الله أبو عاقولة، لموقع قناة المملكة الإلكتروني إن النقابة "لم تبلغ بشكل رسمي عن موعد فتح معبر نصيب جابر الحدودي"، إلا أنه أكد أن المعبر "جاهز" لعودة النشاط التجاري.

وأشار أبو عاقولة إلى أن 172 شركة تخليص في معبر جابر الحدودي، "مستعدة لعودة العمل في المعبر"، الذي أغلق في 2 أبريل 2015.

وأضاف، " كل كوادر العمل جاهزة، وكذلك الاستعدادات اللوجستية من كهرباء وإنترنت، لدينا تنسيق مع شركات التخليص السورية والجهات الرسمية لعودة العمل".

كما أكد أبو عاقولة أن التنسيق مستمر أيضاً مع شركات تخليص في لبنان ودول الخليج العربي، وكذلك مع شركات النقل التجاري في المنطقة.

المملكة