أعلن أمين صندوق لجنة ممارسة مهام وصلاحيات نقابة الأطباء يلدار شفاقوج، وجود اتفاق مع محامي نقابة الأطباء على رفع دعاوى محاسبية على المستشفيات الخاصة لمعرفة قيمة المبالغ الواجب اقتطاعها لصالح النقابة من حالات الإدخال في تلك المستشفيات.

وأوضح عبر برنامج "جلسة علنية" الذي يُعرض الثلاثاء، أن النقابة ستخاطب دائرة ضريبة الدخل والمبيعات لاقتطاع نسبة 5% وهي الحصة الممنوحة من القانون.

وأشار إلى أن قانون نقابة الأطباء يفرض رسوما وضريبة للنقابة على حالات إدخال في المستشفيات الخاصة.

وتنص المادة 67 من قانون نقابة الأطباء الأردنية على أن موارد النقابة تتألف من عدة بنود ومنها، "دينار واحد عن كل حالة إدخال مريض إلى المستشفيات الخاصة"، وكذلك "1% من قيمة أتعاب الطبيب عند إدخال المريض للمستشفى الخاص".

800 ألف دينار فاتورة التقاعد الشهرية

شفاقوج أشار إلى دفع 800 ألف دينار شهريا كتقاعد للأطباء في الأردن منها 100 ألف للأطباء في القدس، في ظل وجود 4300 طبيب متقاعد من النقابة، فيما يتقاعد سنويا بمعدل 25 طبيب شهريا.

وقال إن النقابة لم تدفع الرواتب للمتقاعدين منذ 2019 لكنها عملت استثناءات.

"1400 طبيب مع الورثة حصلوا على استثناء بدفع رواتب لهم"، وفق شفاقوج الذي أشار إلى أن الأطباء الذين حصلوا على استثناء بدفع رواتب لهم هم ممن وصلت أعمارهم إلى 75 سنة فما فوق.

وأكد شفاقوج على ضرورة توحد كل قوانين التقاعد في كل النقابات المهنية، ووضع معادلة بحيث يستفيد الكل من التقاعد، مضيفاً بأن النقابة بدأت بمنح المتقاعدين 50% من رواتب تقاعدهم.

وقال أمين الصندوق إن المشكلة في صندوق تقاعد الأطباء بدأت منذ عام 1998 حين بدأ العجز بـ 10 آلاف دينار، مشيراً إلى أن صندوق نقابة الأطباء هو من يسد العجز في صندوق التقاعد.

وشُطبت عضوية 8400 طبيب من النقابة لعدم تسديد التزاماتهم المالية، ويترتب على الأطباء المشطوبة عضويتهم من 25 مليون إلى 40 مليون دينار، وعلى فترات مختلفة.

نقابة الفنانين

أما نقيب الفنانين حسين الخطيب قال إن عدد الفنانين المتقاعدين بلغ 98 نصفهم متوفين، مشيراً إلى أن أغلب الفنانين لا يملكون الوظيفة ويعتمدون على الإنتاجات الفنية.

وأُنشئ صندوق النقابة عام 2002 وبدأ بالعمل عام 2007.

وأضاف الخطيب: "لغاية اليوم كانت إيرادات صندوق التأمين الصحي 1.134 مليون، ودفعت النقابة 1.8 دينار للتأمين الصحي أي بعجز 600 ألف دينار، فيما دفعت النقابة 260 ألف دينار إضافية لعدم تغطية التأمين الصحي لأمراض مزمنة".

وأشار الخطيب إلى دخول 1.5 مليون دينار كإيرادات لصندوق التقاعد، لكن المبلغ المصروف من صندوق التقاعد كان مليوني دينار".

ويبغ عدد المشتركين في صندوق التقاعد 614 عضوا، إضافة إلى وجود 1100 فنان ما بين منتفع ومشترك في نظام التأمين الصحي.

المملكة