يتوقع أن يلتقي رئيس الوزراء عمر الرزاز الأحد، مع نقيب المهندسين أحمد سمارة الزعبي إثر إضراب أعلن عنه مهندسو وزارة التربية والتعليم للمطالبة بمساواتهم بالمهندسين في القطاعات الأخرى.

وقال نائب نقيب المهندسين فوزي مسعد لموقع قناة المملكة الإلكتروني إنه "من المتوقع أن يعقد الرزاز لقاء مع نقيب المهندسين للتوصل إلى اتفاق كان قد تأجل تنفيذه بشأن المهندسين العاملين في وزارة التربية والتعليم".

وأفاد مسعد بأن أبرز هذه المطالب "منح مهندسي وزارة التربية والتعليم علاوات أسوة بباقي المهندسين في القطاعات الأخرى".

ولم يذكر نائب النقيب مزيداً من التفاصيل.

وبحسب عضو مجلس نقابة المهندسين محمد المحاميد فإنه من المتوقع أن يتم الاجتماع بين النقيب والرزاز صباح الأحد، فيما قال مسؤول في النقابة فضل عدم ذكر اسمه إن الاجتماع سيتم السبت.

وقال معز البلوش وهو أحد المهندسين العاملين في وزارة التربية والتعليم إنه "يعمل في وزارة التربية والتعليم منذ حوالي 13 عاماً وإجمالي راتبه يبلغ نحو 650 ديناراً بينما يبلغ صافي راتبه 500 دينار".

ويقارن البلوش بين راتبه وراتب المهندسين العاملين في وزارة الأشغال بذات الخبرة، فيوضح أن الراتب الصافي للمهندس العامل في وزارة الأشغال يبلغ نحو 900 دينار.

وأضاف "المهندس المتخرج حديثاً يقل راتبه عن 400 دينار في وزارة التربية والتعليم وفق نظام الخدمة المدنية والحاصل على خبرة 5 سنوات لا يتجاوز راتبه 420 ديناراً في حين أن الحد الأدنى للرواتب المقر من نقابة المهندسين لا يقل عن 400 دينار للمهندس الحديث ولا يقل عن 700 دينار لمن يملك 5 سنوات من الخبرة".

ودعت نقابة المهندسين الأردنيين في بيان صدر عنها في 11 أكتوبر إلى "إضراب عام عن العمل للمهندسين العاملين في وزارة التربية والتعليم صباح الأحد الموافق لـ 14 أكتوبر 2018، احتجاجاً على عدم الالتزام بما تم الاتفاق عليه بين الوزارة والنقابة فيما يتعلق بمطالب المهندسين العاملين في الوزارة".

وتمثل الاتفاق السابق بإقرار "مكافأة إضافية للمهندسين العاملين في وزارة التربية والتعليم تعادل 50% من علاوة التعليم إضافة للعلاوة الهندسية، وعلاوة خطورة عمل، وإقرار علاوة إشرافية للمهندس المشرف على المشاريع في أقسام الأبنية والمشاريع".

ويبلغ عدد المهندسين العاملين في وزارة التربية والتعليم نحو 983 مهندساً، وفق الإحصائيات الرسمية.

المملكة