ارتفعت عملة لعبة الحبار المشفرة إلى أعلى مستوياتها الاثنين، عند 2861 دولار منذ تداولها عبر منصات التداول للعملات الرقمية أواخر الشهر الماضي، لتنهار بعدها إلى قيمة صفر خلال دقائق بما يسمى بمصطلح "سحب البساط".

و"سحب البساط" يعني أن منشئي العملة المشفرة يأخذون أموالا حقيقية مقابل بيعهم عملات مشفرة للمستثمرين أو المتداولين، حيث قدرت قيمة "الاحتيال" بـ 2.1 مليون دولار وذهبت لمنشئي عملة لعبة الحبار.

واسم العملة مستوحى من المسلسل الكوري الجنوبي الشهير "لعبة الحبار" والذي حقق أعلى نسبة مشاهدات على شبكة نتفليكس.

وبدأ الانهيار في قيمة العملة الاثنين، بعد أن لاحظ المستخدمون نشاط المحفظة الذي يشير إلى أن المطورين المزعومين للعملة قد أنهوا المشروع قبل أن يتم إطلاق لعبتها على الإنترنت التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة وإخفاء تفاصيل المعاملات باستخدام بروتوكول خاص.

واستمر موقع "كوين ماركت كاب" في التحذير من أن المشروع على الرغم من أنه مستوحى بوضوح من مسلسل نتفليكس، إلا أنه غير تابع للملكية الفكرية للمسلسل، مضيفًا "يرجى توخي الحذر أثناء التداول".

أشارت مواقع تقنية متخصصة إلى أنها "عملية احتيال" مشيرين إلى "الموقع الإلكتروني الخاص بعملة لعبة الحبار المليء بالأخطاء الإملائية مع وجود علامة تفيد بأن بإمكان المستثمرين الشراء ولا يستطيعون البيع".

وعملة لعبة الحبار ليست العملة المشفرة الوحيدة التي تنهار إلى الصفر، فقد شهد سوق العملات الرقمية المشفرة عدة انهيارات سابقة إلى قيمة صفر في ظروف وقصص مختلفة.

*محلل مالي

المملكة