قال الناطق الإعلامي في وزارة المياه والري عمر سلامة، إن "نحو مليون متر مكعب مجموع الهطول المطري في السدود خلال المنخفض الجوي الأخير".

وأضاف لـ "المملكة"، أنّ "المياه في السدود حاليا مياه أمطار وجريان سطحي للأودية"، موضحا أن سد الموجب شهد هطولا مطريا بحجم 65 ألف متر مكعب مياه".

وأشار، إلى أن "العجز المائي يزيد عم 500 مليون متر مكعب سنويا للاستخدامات كافة ونحتاج إلى كميات مياه هائلة".

وقالت الوزارة، أن حجم الأمطار الساقطة من بداية الموسم بلغت 2.2% من المعدل السنوي العام، حيث إن الجريان في الأودية والسيول يحتاج إلى مابين 24 -48 ساعة للوصول إلى السدود.

ودعت، إلى ضرورة الاستفادة من الهطولات المطرية كافة وتخزينها في جميع المرافق المتاحة للاستفادة منها في الاستخدامات كافة بما يحقق الطموحات الوطنية في تعزيز الأمن المائي الوطني وكذلك عدم إلقاء المخلفات والنفايات في مجاري الأودية حفاظا على المياه السطحية والجوفية وضمان عدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي.

وأشارت، إلى أن أعلى كميات أمطار سقطت على الأردن سجلتها محافظة عجلون/إرحابا 23.4 ملم خلال 24 ساعة الماضية بمعدل عام للمحافظة 14.4ملم، فيما سجلت عمّان 2.6 ملم، والبلقاء 7 ملم، ومأدبا 0.3 ملم، والزرقاء 0.8 ملم، وجرش 6.9 ملم، والمفرق 0.2 ملم، وإربد 6.5 ملم، والكرك 0.1 ملم، والطفيلة 0.4 ملم، ومعان 0.3 ملم، والعقبة 0 ملم.

وأضافت، أن أعلى نسبة دخول لكميات من مياه الأمطار سجلها سد الموجب خلال الساعات الماضية حيث بلغت 65 آلاف م3، وسد الملك طلال 60 ألف م3، وسد العرب 19 ألف م3، وسد الوحدة 110 ألف م3.

وزير المياه والري محمد النجار، توقع، في تصريح مسبق، أن يبلغ الطلب على مياه الشرب في عام 2022، نحو 555 مليون متربع مكعب، في حين أن المتاح 510 ملايين متر مكعب.

وأضاف أن "الوضع المائي الحالي في الأردن يشكل قلقاً بالنسبة للكميات المتاحة للزراعة، متوقعا أن يتحسن هذا الوضع العام المقبل".

رئيس هيئة مديري شركة مياهنا سعد أبو حمور قال في تصريح لـ "المملكة" إن كميات المياه التي تساقطت كانت متواضعة لكنها بددت المخاوف لدى الناس والمزارعين.

"كان هناك تخوف لدى المزارعين من الجفاف نتيجة تأخر الموسم والأمور مبشرة والامطار القادمة ستكون جيدة وستمتلئ السدود بإذن الله" وفق أبو حمور

وتابع أبو حمور: "السدود الرئيسية المعدة لأغراض الشرب والزراعة سعتها حوالي 365 مليون متر مكعب، وحتى الآن معظم سدودنا فارغة، ونتأمل أن يكون الموسم جيد".

المملكة