قال رئيس اللجنة المالية النيابية، محمد السعودي، الأحد، إنّ اللجنة ستنهي نقاشاتها حول مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2022؛ وستضع التوصيات وتحيلها إلى قبة المجلس قبل نهاية الشهر الحالي.

وأنهت اللجنة المالية، مناقشة موازنة وزارة النقل والدوائر التابعة لها، الأحد، بحسب السعودي.

وقال السعودي، لـ"المملكة"، إنّ وزارة النقل رصدت مبلغ 18 مليون دينار ستنفق على مدار 3 سنوات لتحسين مطار عمّان المدني في ماركا، كما سيتم العمل على مشروع قطار من العقبة إلى الماضونة.

وأضاف "مطار عمّان فيه مواصفات عالمية، لكن لديه بعض الملاحظات التي سيتم العمل عليها بحيث نزيد عدد المسافرين من خلال هذا المطار" بحسب السعودي.

وأفاد أن لدى وزارة النقل دراسات جدوى لسكك حديد قدمتها شركات عالمية تقوم على أسس التشاركية بين القطاعين العام والخاص، كإقامة سكة حديد على نظام الـ BOT .

وأشار إلى أن وزارة النقل أنفقت نحو 95% من مشاريعها الرأسمالية لعام 2021 عدا هيئة تنظيم قطاع الطيران التي أنفقت فقط 45%، والذي اعتبرته اللجنة المالية النيابية تقصيرا، وقدمت توصيات ومقترحات سيجبر من خلالها مجلس النواب الهيئة على إنشاء نظام طاقة شمسية لتوفير نحو مليون دينار سنويا؛ وذلك بسبب مصاريف كهرباء زائدة.

وتبلغ موازنة هيئة تنظيم الطيران المدني للعام الحالي 11.2 مليون دينار تقريبا، منها 3.5 مليون نفقات رأسمالية، و 7.7 مليون نفقات جارية، بحسب رئيس الهيئة الكابتن هيثم مستو.

السعودي، لفت النظر إلى أن مجلس النواب سيراقب تنفيذ التوصيات والمقترحات لكل جهة، حتى طريقة الإنفاق ستأخذ اللجنة على عاتقها متابعة صرف أمور الموازنة وأن تكون موازنة موجهة بالنتائج.

وتقدر موازنة وزارة الأشغال بـ 138 مليون دينار، 70% منها مشاريع ستنفذ في جميع المحافظات، بحسب السعودي.

وأوضح السعودي، أن وزارة الأشغال لديها مشاريع مقبلة في محافظات المملكة كافة بقيمة 100 مليون دينار، عدا مشاريع اللامركزية، والمبلغ سيشغل الكثير من الأردنيين ويرفع الكثير من الفقر عن الناس.

وستستكمل اللجنة المالية مناقشة مشاريع قوانين الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية لوزارات الأشغال والإسكان والطاقة والصناع والتجارة.

المملكة