كشف المدير العام للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة، الأحد، عن دراسة لدى المؤسسة للتوسع في برنامج الأمومة ليشمل برنامج التغذية للأطفال لمدة ألف يوم منذ الولادة.

وأضاف الرحاحلة، في لقاء حواري بجامعة جرش، أن "ألف يوم منذ ولادة الأم تحدد مصير الطفل"، مشيرا إلى أن "كثرة التعديلات على قانون الضمان الاجتماعي، يعود لارتباط القانون بالحماية الاجتماعية والاقتصادية التي تتأثر بالمتغيرات والظروف، وهو ما يستدعي الاستجابة لإجراء تعديلات تحاكي هذه المستجدات لإبقاء مظلة الضمان الاجتماعي ومركز المؤسسة المالي بالقوة والثبات المطلوبين لأداء دوره ورسالته.

وبين الرحاحلة بأن "هناك تفاهمات مع الجهات ذات العلاقة، وعند الانتهاء منها سيتم السير في الأطر القانونية وتأمين العاملين في القطاع الخاص وأبنائهم غير المؤمنين صحيا".

وأكد على عدم التجديد لـ "برنامج استدامة"، موضحا أن تدخلات الضمان الاجتماعي خلال جائحة كورونا، "كانت صمام أمان لحماية المشتركين".

وأشار الرحاحلة إلى أن محور الاستدامة المالية يركز بشكل كبير على التقاعد المبكر وإيجاد معادلة متوازنة له، بحيث لا تقل الرواتب التقاعدية التي يتقاضاها المتقاعدون المبكرون عن اشتراكاتهم.

ورجح أن يصار إلى رفع معدل الخصم في التقاعد المبكر إلى أكثر من 18% كما هو حاليا، مؤكدا أنه لا توجد دولة في العالم تلجأ إلى التقاعد المبكر.

وبين الرحاحلة أن الاستمرار بالتقاعد المبكر على نفس المنوال من شأنه الإضرار بباقي الشرائح، والتأثير على المركز المالي للمؤسسة، وأكد أن التعديلات التي ستطرأ على التقاعد المبكر لن تؤثر على أي مؤمن وصل إلى 120 اشتراكا فأكثر، لافتا إلى أن التعديلات موجهة للشباب باعتبارهم الفئة المستهدفة من تعديلات الضمان المبكر.

وأضاف أن المؤسسة ستطلق خلال الأسبوع المقبل، بالتعاون مع المؤسسات الخاصة والحكومية، برنامج قروض للمتقاعدين لتمكينهم من مواصلة أمورهم المعيشية، واستحداث تطبيق لتكون المراجعات من خلاله للتخفيف على المراجعين.

وأوضح الناطق باسم مؤسسة الضمان الاجتماعي شامان المجالي، بأن هناك ارتفاعا في أعداد المشتركين بالمؤسسة، حيث بلغ عدد المشتركين العام الحالي مليونا و440 ألف مشترك، مقارنة بمليون و323 ألف مشترك للعام الماضي، بزيادة بلغت 100 ألف مشترك.

وبلغ عدد المنشآت المشتركة في الضمان الاجتماعي بمحافظة جرش 1650 منشأة، فيما بلغ عدد المشتركين في المؤسسة بالمحافظة نحو 6 آلاف مشترك، وفق مدير الضمان الاجتماعي فرع جرش شفيق مجلي الرواشدة.

المملكة