وضعت بلدية جرش الكبرى خطة لتطوير السياحة في محافظة جرش من خلال ربط المدينة الأثرية بالحضرية، إضافة إلى تأهيل البيوت التراثية وترميم الأزقة للساحة الهاشمية، وفق رئيس البلدية هشام العتوم.

وقال العتوم، لـ"المملكة" الخميس، إن البلدية تعمل على تفعيل مسار وادي الذهب والذي يشمل المطل(غرب الجسر الروماني والذي يطل على المدينة الأثرية) والجسر (الجسر الروماني الذي يربط المدينة الأثرية بالحضرية) والحارة التراثية والسوق القديم وساحة الحمامات الشرقية وشارع الملك عبدالله (الوسط التجاري) وذلك لربط المدينة الأثرية بالحضرية.

وبين، أن من ضمن مشاريع البلدية تأهيل البيوت التراثية لتفعيل السياحة الداخلية وذلك من خلال تمويل مشترك بين المالك أو المستثمر أو خلال منحه كامله.

وأوضح أنه سيتم تأهيل بعض المنازل القديمة لتصبح نزل لزوار محافظة جرش وتأهيل وتدريب مالكي هذه البيوت على استقبال الزائر والتعامل معه.

كما سيتم ترميم الأزقة للساحة الهاشمية والمدخل وإنارته وتركيب أعمدة تتناسب والطابع الأثري للمدينة واستغلال الموقع في إقامة الفعاليات الثقافية والاجتماعية، وفق رئيس بلدية جرش.

ولفت إلى أنه تم رفع مصفوفة مشاريع سياحية لتطوير وسط المدينة إلى وزارة السياحة وذلك لإجراء بعض التعديلات والتي سيتم إطلاقها بالتعاون مع وزارة السياحة وتشمل مطل المدينة الأثرية وتوحيد اللوحات الإعلانية وساحة الحمامات الشرقية وتوحيد المظلات وتنظيف واجهات المدينة الحضرية وإنارة الواجهة الأثرية الموجودة في ساحة الحمامات الشرقية وتوحيد الأبواب وألوانها وإعادة تشجير شارع القيروان لغاية دوار المنتزه.

المملكة