قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، الخميس، إن العروض المالية المقدمة من الشركات المؤهلة لمشروع توليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح باستطاعة (50) ميغاواط تميزت بانخفاض أسعارها بشكل لافت.

الوزارة ذكرت في بيان، أن 6 شركات تقدمت بالعروض، وكان السعر الأقل 18.33 فلس/ كيلوواط ساعة.

ووصفت الوزارة السعر بأنه مميز على مستوى المنطقة والعالم.

وأوضحت زواتي أن العروض المالية للشركات فُتحت بحضور ممثلين عن هذه الشركات، وتميزت بانخفاض أسعارها بشكل لافت.

وبلغ معدل الأسعار المقدمة ضمن هذه الجولة (37.4 فلس/ك.و.س) وهو أقل بحوالي 47% عن سقف السعر الحالي لبيع الكهرباء المولدة من مشاريع العروض المباشرة لطاقة الرياح والذي يبلغ (70 فلس/ك.و.س).

وأكدت الوزيرة أن الأسعار تعكس نجاح الأردن في استقطاب المستثمرين في مجال الطاقة المتجددة بشكل عام وطاقة الرياح بشكل خاص نتيجة للتشريعات المتقدمة والسياسات في مجال الطاقة المتجددة.

وأوضحت أن مشروع الرياح الجديد سيرفع مساهمة طاقة الرياح في خليط الطاقة الكلي إلى 667 ميغاواط من إجمالي الطاقة المتجددة التي تُنتج حالياً 11% من الكهرباء المولدة.

وذكرت الوزارة أن الطاقة المتجددة في الأردن سوف يصل إنتاجها إلى 20% من إجمالي الكهرباء المولدة عام 2020 بما فيها مشاريع الرياح ضمن الجولة الثالثة.

وسيقوم المستشار المعين واللجان الفنية المختصة بتدقيق هذه الأسعار وتحليل العروض المالية للتأكد من مطابقتها للشروط المطلوبة.

وكان مجلس الوزراء قرر استثناء المرحلة الثالثة من العروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة من قرار وقف طرح عطاءات أو مشاريع عروض مباشرة أو تلزيم أي مشروع لتوليد الكهرباء من أي مصدر، سواء المتجددة أو التقليدية.

القرار أتى لحين "استكمال الدراسات التي تعكف وزارة الطاقة والثروة المعدنية على إعدادها."

المملكة