أعلن مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة، الخميس، عن إطلاق برامج تكافلية لحماية الاقتصاد والمواطنين، وذلك ضمن مجموعة من برامج الحماية الاجتماعية التي صدرت بموجب أمر دفاع رقم (9).

وأضاف في إيجاز صحفي، أن برنامج "تضامن 1"، يتيح لكل منشأة مسجلة بالضمان ومتضررة من الظروف الحالية، يستطيع الموظفين فيها الحصول على 50% من راتبهم كبدل تعطل مؤقت (بحد أدنى 165 دينار وبحد أعلى 500 دينار)، بشرط أن يكون هناك 12 اشتراك أو أكثر بالضمان".

"يساهم صاحب العمل بهذا البدل ويدفع 20% من راتب الموظف وبكل الأحول لن تزيد مساهمته عن 250 دينار شهرياً"، وفق الرحاحلة.

وأوضحت المؤسسة أن برنامج "تضامن "2 يوفر للمنشآت غير المسجلة في الضمان ومتضررة من الظروف الحالية إمكانية التقدم بطلب لشمول عمالها بتأمين التعطل عن العمل وتلتزم بدفع مبلغ 140 دينار عن كل عامل ولمرة واحدة فقط ويمكن تقسيط تلك المبالغ على فترة لا تزيد عن سنتين دون فوائد.

كما يستطيع العامل وفق هذه الآلية الحصول على 150 دينار شهريا بدل تعطل مؤقت وصاحب العمل يتحمل من هذا البدل 50 دينار شهريا، وبحال لم يكن صاحب العمل قادرا على الدفع يمكنه الاستعانة بتمويلات البنك المركزي للرواتب والحكومة تتحمل الفوائد.

ويتيح برنامج "مساند" الحصول على سلف ويتيح للمشتركين من الحصول على رصيد التعطل والمؤسسة ستبدأ باستقبال الطلبات اعتباراً من الثلاثاء المقبل"، وفق الضمان الاجتماعي.

المملكة