اختتمت أعمال الدورة السابعة للقمة العالمية للحكومات والثالثة للحوار العالمي للسعادة، التي عقدت لثلاثة أيام في الإمارات العربية المتحدة بمشاركة وفد يمثل الأردن، والتي تعد أكبر تجمع حكومي عالمي من نوعه.

وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة شاركت مندوباً عن رئيس الوزراء عمر الرزاز، في اجتماعات القمة التي اختتمت أعمالها في دبي الثلاثاء بمشاركة 600 شخصية من صنّاع السياسات والخبراء.

الوفد الأردني الذي ضم مديرين عامين ومسؤولين تنفيذيين ووزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات، أجرى على هامش القمة سلسلة من اللقاءات مع عدد من الشخصيات العربية والعالمية المشاركة، بهدف تنسيق وزيادة التعاون في مختلف المجالات المؤسسية والتطويرية.

وشهدت القمة العالمية للحكومات في يومها الختامي كلمة رئيس رواندا، بول كاغامي، الذي سلط الضوء على تجربة بلاده.

وتضمن اليوم الأخير من القمة كلمات عدة، وجلسات رئيسية شارك فيها عدد من القيادات والشخصيات، ومجموعة من كبار الشخصيات المؤثرة.

وقدم رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وزير الداخلية الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، جلسة بعنوان "مسيرة حكمة" أكد فيها ضرورة التوازن بين الحكمة والقوة والتسامح في بناء الحضارات.

وتضمن اليوم الأخير للقمة أيضا، جلسة بعنوان "نبني لمستقبل يلهمه ماضينا" قدمتها الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان.

وخصصت القمة العالمية للحكومات للمرة الأولى منتدى لمناقشة مستقبل العمل الإنساني، فقد أكد الأمين العام لمبادرات محمد بن راشد على أهمية استشراف مستقبل العمل الإنساني، ومواكبته لمتطلبات المجتمعات.

وشارك في القمة أكثرُ من 140 ممثلاً عن الحكومات حول العالم، بهدف العمل على تطوير الممارسات الحكومية، وتبادل التجارب والخبرات، واستشراف التحديات المستقبلية لضمان مستقبل أفضل للشعوب.

وتعد القمة العالمية للحكومات منصة عالمية تهدف لاستشراف مستقبل الحكومات حول العالم، إذ تحدد لدى انعقادها سنوياً برنامج عمل لحكومات المستقبل مع التركيز على تسخير التكنولوجيا للتغلب على التحديات التي تواجه البشرية.

وتهدف القمة إلى تبادل المعرفة بين قادة الفكر والتواصل بين صنّاع السياسات ومجتمع الأعمال والمجتمع المدني في سبيل تحقيق التنمية البشرية وتفعيل تأثيرات إيجابية على حياة المواطنين في جميع أنحاء العالم.

وفتح باب على المستقبل من خلال تحليل أحدث التوجهات المستقبلية والتحديات والفرص التي تواجهها البشرية، وتتيح الفرصة لعرض أفضل الممارسات والحلول الذكية التي تحفّز الإبداع والابتكار.

يذكر أن النسخة الحالية من القمة التي عقدت برعاية نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ركزت على الإنسان، ومستقبل المجتمع الإنساني، عبر أكثر من 200 جلسة حوارية رئيسية وتفاعلية تتناول القطاعات المستقبلية الحيوية، بجانب 20 اجتماع طاولة مستديرة.

المملكة + بترا