استقبلت مستشفيات وزارة الصحة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، 54899 مراجعا، وفق بيان إحصائي أصدره المركز الإعلامي في وزارة الصحة الأربعاء.

وجاء في البيان، الذي أعدته مديرية الأزمات في الوزارة، أن عدد المراجعين لأقسام الإسعاف والطوارئ في المستشفيات خلال عطلة العيد بلغ نحو 46 ألف مراجع، فيما بلغ عدد الإدخالات إلى المستشفيات نحو 2802، والعمليات الجراحية 216، وبلغ عدد جلسات غسل الكلى نحو 1435 جلسة، كما بلغت حالات الولادة نحو 3791 ما بين طبيعية وقيصرية ومراجعات نسائية، أما إصابات حوادث السير التي راجعت الطوارئ فكانت 430 حالة.

مستشفى البشير استقبل العدد الأكبر من المراجعين؛ إذ راجع قسم الإسعاف والطوارئ فيه 9493 مراجعا، يليه مستشفى الزرقاء الحكومي 3891 مراجعا ومستشفى الأميرة بسمة في إربد 3735 مراجعا، ومستشفى النديم 3552 مراجعا.

وبلغ عدد الوفيات، حسب البيان، 116 وفاة في فترة عيد الأضحى.

وقالت الوزارة،إنها عززت الكوادر الطبية والتمريضية ووفرت الأدوية اللازمة لتصل إلى الضعف في أقسام الطوارئ ومختلف مواقع تقديم الخدمة المناوبة للتعامل مع الحالات المرضية المراجعة لها، ولاسيما الطارئة بكل موضوعية من خلال تصنيف الحالة المرضية ومتابعتها لتقديم العلاج اللازم في الوقت المناسب.

ووفق البيان، أشرف وزير الصحة الدكتور سعد جابر بشكل مباشر على تنفيذ الخطة ومتابعتها ميدانيا من خلال الجولات المبرمجة والفجائية على المستشفيات والمراكز الصحية المناوبة، والتواصل مع الإدارات الصحية للوقوف على سير العمل والاحتياجات، فضلا عن الاطمئنان على المرضى وتلبية احتياجاتهم.

جابر، بيّن أن تفعيل غرفة العمليات وخطط الطوارئ يأتي لضمان استمرارية تقديم الخدمة الصحية بعناصرها الوقائية والعلاجية والرقابية والتوعوية في إطار خطة شمولية أعدتها الوزارة لهذه الغاية.

المملكة