افتتح رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة،الخميس، نظام المؤتمرات والتصويت الإلكتروني في مجلس النواب، الذي تم تنفيذه بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج "تعزيز ودعم الحكم الديمقراطي في الأردن "، بهدف دعم عملية الإصلاح في الأردن وتعزيز الديمقراطية، وشمولية السياسات الوطنية، وعمليات صنع القرار، إضافة إلى تعزيز دور المرأة والشباب، وترسيخ الثقافة السياسية الديمقراطية.

وقال الطراونة، إن النظام يُشكل شراكة حقيقية مع الاتحاد الأوروبي، لافتاً النظر إلى أن المرحلة الأولى من المشروع عكست الأثر الكبير في عمل البرلمان، من سهولة التصويت، وتأمين جداول الأعمال لأعضاء المجلس بشكل إلكتروني، ومن قبل ذلك تزويد المجلس بالألواح الرقمية.

المستشار الأول لمشروع دعم البرلمان "يوهان همس" عرض موجزاً لأهم الإيجابيات التي يعكسها المشروع على أداء مجلس النواب تشريعيا ورقابيا، مشيرا إلى أن التصويت الإلكتروني سيعزز الشفافية والدقة، وسيقدم نتائج تصويت فورية قابلة للنشر.

وأضاف أنه سيساهم بالتخلص من التعقيد في الفرز ورصد الاقتراع، وإصدار النتائج التي من شأنها الحد من الخطأ البشري، بالإضافة للعديد من المميزات التي أتاحها المشروع خدمة ونهوضا بالعمل التشريعي، مؤكدا في الوقت ذاته على التعاون الدائم مع المجلس.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي التزم بتوفير منح للأردن بقيمة تتراوح بين 355.5 إلى 410.1 مليون يورو، خلال الأعوام 2017 – 2020 للمساهمة في دعم جهود التنمية والإصلاح المختلفة؛ إلى جانب الدعم والبناء المؤسسي للمؤسسات الحكومية الأردنية المعنية بمتطلبات اتفاقية الشراكة الأردنية الأوروبية وأولويات الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي.

المملكة + بترا