طالب وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، مساء، الأربعاء، تركيا بوقف هجومها على سوريا فوراً، وحل جميع القضايا عبر الحوار، فِي إطار القانون الدولي.

وذكرت مصادر دبلوماسية الأربعاء، أن الدول الأوروبية في مجلس الأمن الدولي طلبت عقد اجتماع طارئ مغلق لمجلس الأمن صباح الخميس؛ لبحث الهجوم التركي في سوريا.

وتقدمت بالطلب بلجيكا وفرنسا وألمانيا وبولندا والمملكة المتحدة، وستعقد الجلسة منتصف النهار في أعقاب مشاورات مغلقة في مجلس الأمن بشأن كولومبيا، وفقا للمصادر.

تركيا بدأت بعد ظهر الأربعاء هجوماً على مناطق سيطرة الأكراد في شمال شرق سوريا؛ مما تسبب بنزوح آلاف المدنيين، في خطوة تلت حصول أنقرة على ما يبدو أنه "ضوء أخضر" من واشنطن التي سحبت قواتها من نقاط حدودية.

رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر طالب تركيا الأربعاء، بوقف عمليتها العسكرية ضد المسلحين الأكراد شمالي سوريا، فيما يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً طارئاً مغلقاً بدعوة من دول أوروبية، صباح الخميس؛ لبحث الهجوم التركي في سوريا.

وقال لأنقرة، إن الاتحاد لن يدفع أموالا لإقامة ما يسمى بـ "المنطقة الآمنة" في شمال سوريا.

وقال يونكر في البرلمان الأوروبي "أدعو تركيا وغيرها من الأطراف إلى التصرف بضبط نفس، ووقف العمليات التي تجري حاليا".

مجلس الأمن يجتمع الخميس

وأعلنت أميلي دو مونشالان وزيرة الدولة للشؤون الأوروبية في فرنسا بعد دقائق من بدء العملية العسكرية التركية في شمال سوريا، أن فرنسا تدين "بشدة" الهجوم التركي الذي بدأ الأربعاء، وطلبت عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي.

وقالت أمام لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية: "تضع فرنسا وألمانيا وبريطانيا اللمسات الأخيرة على إعلان مشترك سيكون في غاية الوضوح نؤكد فيه إدانتنا الشديدة والحازمة لما يحصل" مضيفة "سنطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي".

هولندا تستدعي السفير التركي

وقال وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك في بيان، إنه استدعى الأربعاء، سفير تركيا لدى بلاده بعدما بدأت أنقرة عملية عسكرية في سوريا.

وأضاف بلوك في بيانه "هولندا تندد بالهجوم التركي على شمال شرق سوريا ... ندعو تركيا إلى عدم مواصلة السير في الطريق الذي تسلكه".

وأدان وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس بـ "قوة" الهجوم التركي، وأوضح أن العملية التركية في سوريا ستؤدي إلى المزيد من الاضطراب في المنطقة وستعزز تنظيم الدولة الإرهابي المعروف باسم "داعش".

"تركيا تخاطر بمزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة وعودة نشاط تنظيم داعش ... الهجوم التركي قد يؤدي إلى كارثة إنسانية جديدة وأيضا تدفقات جديدة للاجئين"، وفق ماس.

رئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتي رأى أن العملية التركية في سوريا تهدد بزعزعة استقرار المنطقة وإلحاق الضرر بالمدنيين.

حلف الأطلسي يأمل بعملية "محسوبة بدقة ومتناسبة"

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، إن العملية العسكرية التركية في شمال شرق سوريا ينبغي أن تكون محدودة مضيفاً "من المهم عدم زعزعة استقرار المنطقة بدرجة أكبر".

وقال ستولتنبرغ، إن تركيا لديها "مخاوف أمنية مشروعة" وإنها أبلغت الحلف بشأن الهجوم ضد المقاتلين الأكراد في سوريا.

وأضاف قائلا عقب اجتماعه برئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتي: "أعول على تركيا للتصرف بطريقة تتسم بضبط النفس، والتأكد من أن أي تحرك قد تتخذه في شمال سوريا سيكون متناسبا وموزونا".

وأوضح: "من المهم تجنب التحركات التي تزيد من زعزعة الاستقرار والتوتر، وتسبب المزيد من المعاناة للمدنيين".

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي عبر عن أمله في أن تكون العملية التركية في سوريا "محسوبة بدقة ومتناسبة".

فرنسا: هجوم تركيا يُهدد الأمن والجهود الإنسانية

قال وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان عبر تويتر، إنه يندد بهجوم القوات التركية وحلفائها من المعارضة السورية على شمال شرق سوريا.

وأضاف أن الهجوم "يهدد الجهود الأمنية والإنسانية للتحالف في مواجهة "تنظيم الدولة" الإرهابي المعروف باسم داعش، ويشكل خطراً على أمن الأوروبيين ويتعين وقفه".

كندا

أدانت كندا هجوم تركيا على فصائل كردية شمال شرق سوريا، قائلة، إنه يخاطر بتقويض استقرار المنطقة الهش، والجهود المبذولة لتحجيم "تنظيم الدولة" الإرهابي المعروف باسم داعش.

وقالت وزيرة الخارجية كريستيا فريلاند عبر موقع تويتر "تدين كندا بشدة التوغل العسكري الذي قامت به تركيا في سوريا اليوم ... ندعو لحماية المدنيين وجميع الأطراف لاحترام التزاماتهم بموجب القانون الدولي".

جامعة الدول العربية

وأعلن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي أنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب السبت 12 تشرين الأول/أكتوبر الحالي، بناءً على طلب مصر، وتأييد عدة دول.

وأوضح زكي أن الاجتماع يأتي لبحث "العدوان التركي" على الأراضي السورية الذي يمثل "اعتداءً غير مقبول على سيادة دولة عربية عضو بالجامعة استغلالاً للظروف التي تمر بها والتطورات الحالية، وبما يتنافى مع قواعد القانون الدولي".

تركيا بدأت بعد ظهر الأربعاء هجوماً على مناطق سيطرة الأكراد في شمال شرق سوريا؛ ما تسبب بنزوح آلاف المدنيين، في خطوة تلت حصول أنقرة على ما يبدو أنه "ضوء أخضر" من واشنطن التي سحبت قواتها من نقاط حدودية.

الأردن

طالب وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، مساء، الأربعاء، تركيا بوقف هجومها على سوريا فوراً،وحل جميع القضايا عبر الحوار فِي إطار القانون الدولي.

وأكد الصفدي في تغريدة له عبر "تويتر" رفض أي انتقاص من سيادة سوريا، وإدانة كل عدوان يهدد وحدتها.

وشدد على حل الأزمة بشكل سياسي بما يحفظ وحدة سوريا وتماسكها، وحقوق مواطنيها ويخلصها من الإرهاب وخطره.

مصر

وزارة الخارجية المصرية قالت الأربعاء، إن مصر دعت إلى عقد اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية بشأن الهجوم التركي على سوريا.

وأضافت الوزارة في بيان، أن "مصر تدين بأشد العبارات العدوان التركي على الأراضي السورية" مضيفة أن العملية "تمثل اعتداءً صارخاً غير مقبول على سيادة دولة عربية شقيقة".

وحذرت وزارة الخارجية المصرية في بيانها "من تبعات الخطوة التركية على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية"

الكويت

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله، إن الهجوم التركي على شمال شرق سوريا الأربعاء، يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأضاف المصدر "العمليات العسكرية التركية بشمال شرق سوريا تعد تهديدا مباشرا للأمن والاستقرار في المنطقة".

ودعا المصدر كافة الأطراف إلى "الالتزام بضبط النفس، والبعد عن الخيار العسكري حتى لا تنزلق الأوضاع إلى ما يضاعف المعاناة الإنسانية لأبناء الشعب السوري الشقيق، وحتى يتحقق الحفاظ على استقلال وسيادة سوريا وسلامة ووحدة أراضيها".

السعودية

وأدانت السعودية مساء الأربعاء، ما اعتبرته "عدوانا" تركيا على مناطق الأكراد في شمال شرق سوريا، محذّرة من أن الهجوم يهدّد أمن المنطقة ويقوّض جهود محاربة تنظيم الدولة الإرهابي المعروف باسم "داعش".

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الحكومية، إنّ المملكة تدين "العدوان الذي يشنه الجيش التركي على مناطق شمال شرق سوريا في تعدٍ سافر على وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية".

وبينما اعتبر المصدر أنّ الهجوم يمثّل "تهديدًا للأمن والسلم الإقليمي"، حذّر من أنه "بصرف النظر عن الذرائع التي تسوقها تركيا"، فإن العملية قد تقوّض "الجهود الدولية في مكافحة تنظيم داعش الإرهابي في تلك المواقع".

قطر

وأعلنت قطر أنّ أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتّصل بالرئيس التركي رجب طيّب أردوغان وناقش معه "المستجدّات" في سوريا، من دون أن تدين العمليّة.

وقالت وكالة الأنباء القطريّة، إنّ الشيخ تميم اتّصل بأردوغان واستعرض معه "العلاقات الاستراتيجيّة بين البلدين وسُبل دعمها وتعزيزها، إضافةً إلى مناقشة آخر التطوّرات الإقليميّة والدوليّة، ولاسيما مستجدّات الأحداث في سوريا".

العراق

واعتبر رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح أن العملية العسكرية التركية شمال شرق سوريا "تصعيد خطير" قد "يعزز قدرة الإرهابيين" لإعادة تنظيم صفوفهم.

وقال صالح في تغريدة عبر تويتر، إن "التوغل التركي سيؤدي إلى فاجعة إنسانية... ويعزز قدرة الإرهابيين لإعادة تنظيم فلولهم، ويشكل خطراً على الأمن الإقليمي والدولي".

ودعا المجتمع الدولي إلى "تدارك الكارثة، ودعم حل سياسي لمعاناة السوريين، والكرد منهم".

البحرين

ونددت وزارة الخارجية البحرينية بهجوم تركيا على شمال شرق سوريا، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء البحرينية.

وذكر البيان أن البحرين تؤيد الدعوة لاجتماع طارئ لجامعة الدول العربية؛ لاتخاذ موقف عربي موحد تجاه العملية.

المملكة + أ ف ب + رويترز + واس