أعلنت النيابة العامة التايلاندية الاثنين، أن البحرين سحبت طلب تسلم لاعب كرة القدم السابق حكيم العريبي، لتنفيذ حكم بالسجن صادر بحقه، ما سيتيح الإفراج عن اللاجئ إلى أستراليا، الذي أثار توقيفه في بانكوك انتقادات حقوقية واسعة.

وقالت النيابة العامة "تم إبلاغنا من قبل وزارة الخارجية بسحب البحرين طلبها بالتسلم (...) إذا لم يعودوا يطالبون به، لا سبب يدفعنا لإبقائه هنا".

وأوقفت السلطات التايلاندية العريبي، بعد وصوله إلى بانكوك، لتمضية إجازة مع زوجته في 27 نوفمبر، بناءً على طلب مقدم من البحرين، على خلفية حكم غيابي صادر بحقه بالسجن 10 أعوام لإدانته بالمشاركة في اعتداء على مركز للشرطة، وهو ما ينفيه اللاعب.

وغادر اللاعب البحريني (25 عاما) إلى أستراليا في مايو 2015، ونال وضع لاجئ في نوفمبر 2017، وهو يواجه حكما غيابيا بالسجن لعشرة أعوام أصدرته محكمة بحرينية في يناير 2018، لإدانته بالمشاركة في اعتداء على مركز للشرطة.

ويؤكد اللاعب أنه كان يشارك في مباراة في الوقت المفترض للاعتداء.

والسلطات التايلاندية مددت مطلع فبراير الحالي توقيف اللاعب الدولي السابق لشهرين إضافيين، في حين ناشدها بعدم تسلميه إلى بلاده، مؤكدا أنه يواجه احتمال التعرض للتعذيب في حال إعادته.

وأثارت هذه القضية انتقادات واسعة من العديد من المنظمات الحقوقية التي طالبت بانكوك بإطلاق سراح اللاعب السابق، وهو ما طالبت به أيضا السلطات الأسترالية والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الآسيوي.

أ ف ب