قالت لجنة فلسطين النيابية الأربعاء إنها توصلت "لحل جذري" بشأن مشكلة قبول طلبة أبناء قطاع غزة في الجامعات الأردنية، و قال وزير التعليم العالي عادل الطويسي إنه سيعمم "بشكل فوري على الجامعات الرسمية باعتماد بطاقة الأحوال المدنية لأبناء غزة لاستكمال متطلبات التسجيل". 

وأوضح رئيس اللجنة النائب يحيى السعود خلال اجتماع مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه "تم التوصل مع الوزارة إلى حل نهائي يكفل لأبناء قطاع غزة حق التسجيل في الجامعات الأردنية من خلال بطاقات الأحوال المدنية على أن يقوموا بتقديم باقي الوثائق الرسمية (جواز السفر) عند استكمال متطلبات التخرج".

وأضاف أن هذه الخطوة الاستباقية تنسجم مع التوجيهات الملكية الداعية لتخفيف الأعباء عن الجميع وتصب في الوقت نفسه في مصلحة الغزيين وتؤكد صدق المساعي والجهود الرامية لتقديم جميع التسهيلات أمامهم، لافتًا إلى أن "فلسطين النيابية" ستواصل سعيها حتى يتم اعتماد بطاقة الأحوال المدنية الممنوحة للغزيين، بُغية تسهيل كل الإجراءات بشأنهم.

بدوره، قال وزير التعليم العالي عادل الطويسي إنه "سيتم التعميم وبشكل فوري على الجامعات الرسمية كافة باعتماد بطاقة الأحوال المدنية لأبناء غزة لاستكمال متطلبات التسجيل في الجامعات، على أن يتم تقديم باقي الوثائق الرسمية بما فيها جواز السفر ساري المفعول عند التخرج".

مدير وحدة القبول والتسجيل في الجامعة الهاشمية أيمن العمري قال إن الجامعة "قبلت 87 طالبًا من أبناء قطاع غزة، وأمهلتهم مدة شهر لاستكمال الوثائق الرسمية المطلوبة، والمنصوص عليها وفق تعليمات صادرة عن "التعليم العالي"، التي تقضي بتقديم جواز السفر كوثيقة رسمية لغير الأردنيين".

المملكة