قالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطقة الرسمية باسم الحكومة، جمانة غنيمات، الأحد، إن الحكومة أمامها خيار واحد وهو الحوار لحل قضية علاوة  المعلمين. 

وأضافت في تصريحات للتلفزيون الأردني الرسمي، أنه "ليس لدى الحكومة سوى الحوار لحل قضية علاوة المعلمين ... نجل المعلم، ونحترم مهنته المقدسة ... ثقافة الحوار يجب أن تسود في جميع القضايا الخلافية مع أي جهة".

وتابعت الوزيرة بالتزامن مع بدء المعلمين إضرابهم داخل أسوار المدارس، أن "نظام المسار المهني يضمن علاوة للمعلم مرتبطة بالأداء تصل إلى 250%". 

ولفتت إلى أن "هذا النظام يأتي ضمن معاجلة متوازنة تحكم عمل الحكومة، التي من واجبها أن تتابع وتسير في مسار يخدم المعلم وينعكس على الطالب، وبما يواكب التطورات في قطاع التعليم، وبما يجعل الأجيال المقبلة متسلحة لمواجهة التحديات، وقادرة على المساهمة في إضافة لبنة جديدة من لبنات الوطن".

غنيمات جددت أن "الحكومة ترتكز على تطوير العملية التربوية التي أركانها المعلم والطالب. الحكومة تؤكد انفتاحها على الحوار مع نقابة المعلمين ... نرتكز إلى الحوار مع مطالب مجلس نقابة المعلمين".

وبخصوص مطالبات عدد من النقابات المهنية الأخرى بالعلاوات، قالت غنيمات إن الحكومة كما هي منفتحة بالحوار مع نقابة المعلمين، فهي كذلك مع باقي القطاعات.

وبدأ الأحد معلمون ومعلمات من أعضاء نقابة المعلمين إضرابا مفتوحا من داخل أسوار مدارس حكومية، سعيا إلى تلبية مطالب، أهمها منح الحكومة لهم علاوة مهنة 50% على رواتبهم الأساسية، وفقا لما أعلنته النقابة.

مراسلو ومراسلات "المملكة" رصدوا صباح الأحد حضورا ضعيفا لطلبة مدارس في أول يوم من الإضراب، الذي قال مدراء تربية ونقابيون إن نسب المشاركة فيه وصلت 100%.

الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد قال الأحد إن الوزارة شكلت فرقا للتعامل مع تطورات الميدان المتعلقة بإضراب المعلمين، معيدا التأكيد على أن باب الوزارة مفتوح للحوار.

نائب نقيب المعلمين، ناصر النواصرة، قال، السبت، في مؤتمر صحفي، إن "قرار الإضراب المفتوح جاء بالإجماع من قبل أعضاء نقابة المعلمين، بعد أن ماطلت الحكومة في زيادة علاوة المعلم 50% المطلب المستحق ... لكل معلم ومعلمة في الأردن منذ عام 2014".

"الإضراب مستمر حتى تعود الحقوق إلى المعلم ... يوجد خطوات تصعيدية قادمة ... لن نفصح عنها الآن ... المعلمون يلوحون بالعودة إلى الدوار الرابع وهذا حقنا،" بحسب النواصرة، في إشارة إلى اعتصام قام به معلمون ومعلمات في عمّان الخميس الماضي، أعلنت بعده النقابة الإضراب.

"نحن مصرون ولن يدخل المعلم صفه لحين انتهاء الدوام، حتى تعود له كرامته،" وفق النواصرة، الذي قال: "نحن جاهزون للحوار في أي وقت ... ".

الحكومة جددت دعواتها للحوار أكثر من مرة، وقالت إن الزيادة في العلاوة على رواتب المعلمين مرتبطة بتحسين وتطوير الأداء، "وهو ما كانت الحكومة قد اتفقت عليه مع المجلس السابق لنقابة المعلمين".

وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، وليد المعاني، قال الخميس، إن الحكومة أعلنت منذ عام 2014 أن المطالب المالية للمعلمين "غير قابلة للبحث أو التفاوض، والوزارة لم تعد بها".

المؤتمر الصحفي جاء بعد اجتماعين غير مثمرين، الجمعة والسبت، بين مجلس النقابة وفريق حكومي، بوساطة لجنة التربية والتعليم والثقافة في مجلس النواب.

وفقاً لأرقام دائرة الإحصاءات العامة لعام 2018، عدد المدارس 7262، وعدد الطلبة 2.05 مليون، وعدد المعلمين والمعلمات 132.9 ألفا.

الإضراب لا يشمل المدارس الخاصة

نقيب العاملين في التعليم الخاص، مازن المعايطة، قال السبت، إن معلمي ومعلمات المدارس الخاصة لن يشاركوا في إضراب نقابة المعلمين.

وأضاف المعايطة لـ "المملكة" أن مسألة علاوة 50% التي تطالب بها نقابة المعلمين "تتعلق بمنتسبيها في المدارس الحكومية".

"يوجد اتفاقية موقعة بين نقابة العاملين في التعليم الخاص، ونقابة أصحاب المدارس الخاصة، تتضمن العلاوات والحوافز،" بحسب المعايطة.

منذر الصوراني، نقيب أصحاب المدارس الخاصة، أكد عدم مشاركة معلمي ومعلمات المدارس الخاصة في الإضراب، قائلا: "لم نتلق دعوة بذلك."

وعممت نقابة المعلمين آلية الاضراب على منتسبيها.

المملكة